رغم زيادة عدد سكان العاصمة، إلا أن قسم جوازات سفر السعوديين، الفرع الوحيد بمنطقة الرياض لا يزال يخدم سكان العاصمة والمحافظات التابعة لها بنفس الإمكانات دون توسع، مما يشكل ضغطاً كبيراً على الفرع وتأخرا في تنفيذ الطلبات اليومية للمواطنين، فيما اعترف مصدر بالجوازات بأن القسم يصدر يومياً أكثر من 1500 وثيقة سفر لمراجعين من جميع محافظات المنطقة.

ورصدت "الوطن" طوابير طويلة لمراجعي قسم سفر السعوديين الذي يبدأ العمل منذ الصباح الباكر بتوزيع الأرقام عليهم قبل وقت الدوام الرسمي، لتبدأ الإدارة باستقبال الطلبات عند السابعة صباحاً بناء على الأرقام وتصل في اليوم الواحد إلى 600 مراجع.

وطالب عدد من المراجعين بضرورة فتح فروع جديدة للتخفيف عليهم من الزحام الشديد الذي يشهده القسم في مدينة الرياض، مشيرين إلى أنهم يعانون من الانتظار الطويل في تسليم واستلام جوازاتهم بسبب قدوم العشرات يومياً من المحافظات التابعة للمدينة لتزيد معاناتهم مع طوابير تسليم واستلام الجوازات.

في المقابل، أقر مصدر بقسم جوازات سفر السعوديين - فضل عدم ذكر اسمه في حديثه لـ"الوطن"- بقلة عدد موظفي القسم والزيادة في أعداد المراجعين مما يشكل ضغطاً كبيراً عليهم، مشيراً إلى أن عدد المراجعين في ازدياد مضطرد في حين لا يزال الفرع هو الوحيد الذي يخدم المواطنين بالمنطقة منذ أكثر من ربع قرن، وقال إن القسم يستعين بالأقسام الأخرى لسد قلة موظفي القسم. وأكد أن الحل لذلك إنشاء فروع جديدة في مدينة الرياض والمحافظات التابعة للمنطقة، نظراً إلى المعاناة اليومية التي يتكبدها المواطن بالقسم، خصوصاً الذين يأتون من خارج الرياض.

وكشف المصدر أن معدل عدد الجوازات التي يصدرها القسم يومياً خلال هذه الفترة يصل إلى 1500 جواز، مبيناً أن المراجع لا يستطيع استلام جوازه إلا بعد يوم أو يومين من استقبال طلبه نتيجة الأعداد الكبيرة التي يستقبلها القسم.