توعدت وزارة التربية والتعليم الطلاب والطالبات المتغيبين خلال هذا الأسبوع وقبيل بدء إجازة عيد الأضحي المبارك، الأربعاء المقبل، بتطبيق الإجراءات النظامية بحقهم والتي تنص على احترام اليوم الدراسي، فيما لجأت بعض المدارس إلى تنظيم برامج وأنشطة لا صفيّة تسهم في جذب الطلاب للمدارس والحد من غيابهم حتى لا يتأثروا بالغياب في الأيام الأخيرة.

وحذر المتحدث الرسمي لوزارة التربية والتعليم محمد الدخيني في تصريح لـ"الوطن" أمس، من يتغيبون من الطلاب والطالبات خلال هذا الأسبوع وحتى يوم الأربعاء، بأنه ستطبق بحقهم الإجراءات النظامية المنصوص عليها في الوزارة، مشيرا إلى أن الأنظمة تنص على احترام اليوم الدراسي واستكمال حقوق الطالب والطالبة والمعلم والمعلمة حتى نهاية يوم الأربعاء.

وبيّن أن خطط الوزارة تشدد على الحد من هذه الظواهر وبث روح الحماس للمحافظة على استكمال الحصص الدراسية دون انتقاصها حتى لا ينعكس ذلك سلبا على استكمال المقررات الدراسية أو الاستفادة الكاملة من الحصص، مضيفاً أن الوزارة لديها خطة معلنة تعمل على تنفيذها موضح فيها كل ما يتخذ من إجراءات تجاه أي تقصير، وتابع "هي عملية تتكامل معنا فيها الأسرة والمجتمع .. ونحرص أن تكون الأيام المدرسية مستفادا منها بالكامل بالدرجة الواجبة.

وحول متابعة الوزارة لغياب الطلاب، أوضح الدخيني أنه من بدهيات العمل أن تتابع كافة الأمور ولا يتربط ذلك بيوم معين أو مرحلة زمنية محددة، مشيراً إلى أن "التربية" ظلت تحرص وتزداد حرصاً في الأيام التي تسبق الإجازات وتشدد على متابعة اليوم الدراسي طوال العام ورصد الحضور والانصراف، وقال إن ذلك جزء من مهام المدارس ويتبع ذلك مجموعة من الإجراءات.

وأكد الدخيني أن الوزارة مستعدة لاستقبال الطلاب والطالبات في مدارس التعليم العام حتى الأربعاء، وأنها تثق عالياً في المعلمين والمعلمات وكذلك أولياء الأمور لاستكمال الطلاب جدولهم الدراسي حتى بدء الإجازة نهاية الأسبوع.

وتشهد الأيام الأخيرة من الدراسة قبيل إجازة العيد غيابا ملحوظا للطلاب، وتحاول العديد من المدارس تنظيم برامج وأنشطة لا صفيّة لتساهم في جذب الطلاب للمدارس والحد من غيابهم.

ورصدت "الوطن" خلال جولتها في عدد من المدارس عدداً من الأنشطة اللاصفية التي يمارسها الطلاب، منها إقامة أسبوع ثقافي عن "الحج" طوال الأسبوع الجاري يتخلله تنظيم إفطار جماعي لطلاب المدارس كنوع من التجديد وتغيير نمط الدراسة اليومي وفيه يتسابق الطلاب على إحضار المأكولات والمشروبات الشعبية التي تتميز بها مناطقهم في مشهد من التعاون وتبادل للثقافات والتعريف بالغذاء الصحي. وقال رائد النشاط الطلابي بمتوسطة الوليد بن عبادة بالرياض المعلم مساعد بن محمد القرني إنه تحت شعار "الحج عبادة وسلوك حضاري" أقامت مدرسته برنامجا تثقيفيا وترفيهيا خلال هذا الأسبوع وهو الأخير من الدراسة الذي يسبق إجازة الحج تخللته مسابقة ثقافية وكلمات صباحية ومحاضرات دينية تعريفية بالحج وبرنامج إفطار جماعي لطلاب المدرسة بمشاركة معلميهم، وذلك تحفيزا لحضورهم خاصة أن المدارس تشهد خلال الأسبوع الأخير الذي يسبق الإجازات غيابات لافتة للطلاب.

وشكا عدد من أولياء الأمور من تحريض صريح من المعلمين والمعلمات لأبنائهم وبناتهم للغياب، ورفض بالفعل أعداد منهم الحضور منذ بداية الأسبوع بحجة أن الأساتذة أكدوا لهم أنه لا مبرر لوجودهم في ظل عدم وجود الحصص، وهو مما صعب مهمة الأهالي في إقناع أبنائهم للذهاب للمدارس.