تملك شفروليه إرثاً عريقاً في الشرق الأوسط يعود إلى أكثر من ثمانية عقود، حيث تمكّنت من إرساء مكانتها كإحدى أكثر السيارات ثقة في المنطقة. وتضمّ تشكيلة شفروليه سيارات الركاب وسيارات الكروس أوفر والسيارات الرياضية متعددة الاستعمالات ومركبات البيك-أب.
واحتفلت شفروليه أول من أمس في إمارة رأس الخيمة بدولة الإمارات العربية المتحدة بإطلاق طرازها الجديد كلياً "تريل بليزر"، وهو طراز رياضي يشبع رغبات هواة "التطعيس"، إضافة إلى حجمه المتوسط، وتصميمه الجذاب الذي يضفي المتانة والفخامة في الوقت ذاته.
ويتوفّر "تريل بليزر" بفئتي الدفع الثنائي والدفع الرباعي، وهو مزوّد بمحرك V6 سعة 3,6 لتر مع توقيت متغيّر لعمل الصمامات، يتناغم مع ناقل حركة أوتوماتيكي بست سرعات ليوفّر لتريل بليزر توازناً مثالياً بين القوّة والأداء والفعالية في استهلاك الوقود.
وفي الداخل، يتمتّع تريل بليزر الجديد كلياً بمستوى من الرحابة هو الأفضل في فئته، وبالمرونة المتمثلة في ثلاثة صفوف من المقاعد المنفصلة القابلة للطي أو التسطيح في الوقت نفسه، ما يُعتبر الميزة الأبرز لشفروليه في القطاع شديد التنافس للسيارات الرياضية متعددة الاستعمالات ومتوسطة الحجم القائمة على هندسة "الهيكل فوق الإطار".
التقت "الوطن" مدير إدارة جنرال موتورز بالشرق الأوسط جون ستادويك، الذي أكد أن هذا الطراز هو أفضل سيارات شفروليه الرياضية متعددة الاستعمالات مبيعاً بالمنطقة، وهذا يعكس أهمية أسواق الشرق الأوسط بالنسبة لشفروليه.
وقال ستادويك: "تريل بليزر هي السيارة المثالية لخوض التحدي في القطاع التنافسي للسيارات الرياضية متعددة الاستعمالات ومتوسطة الحجم في الشرق الأوسط".
من جهته، أعرب كبير مهندسي جنرال موتورز روبرتو ريمبل، عن سعادته الغامرة وهو يشاهد السيارة التي عكف على تطويرها لست سنوات، تطرح في الأسواق.
وأكد ريمبل أن تريل بليزر مزودة بقدرات عالية لقطر أية حمولة والذهاب بها إلى أي مكان.
وأضاف: "نحن واثقون من أنّ تريل بليزر الجديد يقدّم مزايا القوة والتصميم والقدرة والرقيّ التي يحتاجها لمنافسة أفضل الطرازات العالمية في القيادة على الطرقات الوعرة".
وتابع ريمبل: "عند تطوير تريل بليزر، كان هدفنا تحقيق ديناميكيات قيادة وتعامل تُوازي، بل وتتجاوز في بعض الحالات، تلك التي تتمتّع بها سيارات الكروس أوفر ذات الحجم المماثل. وسوف يلبّي تريل بليزر تشكيلة واسعة من أساليب القيادة ومتطلباتها. فهو يتمتّع باستجابة مماثلة لاستجابة السيارات ونوعيّة قيادة راقية، مع توفير قدرات القيادة على الطرقات الوعرة التي يطلبها عملاؤنا. وهذا ما يجعل منه حزمة متكاملة في فئة السيارات الرياضية متعددة الاستعمالات".
كما زوّد تريل بليزر بنظام التحكّم على المنحدرات (HDC) الذي يؤمّن نزولاً سلساً ومضبوطاً على الطرقات القاسية، بحيث لا يحتاج السائق إلى الضغط على دواسة الفرامل. فمجرّد كبسة على زر في الكونسول تؤدي إلى استخدام المركبة لنظام منع انغلاق المكابح من أجل التحكم بسرعة كل عجلة. وإذا تسارعت المركبة من دون طلب السائق، يقوم النظام بتفعيل الفرامل تلقائياً لإبطاء سرعتها بما يتوافق مع رغبة السائق.
تمّ تصميم تريل بليزر الذي يتمتّع بحضور جريء على الطرقات، من قبل مركز تصميم جنرال موتورز في أميركا الجنوبية، ويقع في ساو كيتانو دو سول، البرازيل.
ويتميّز التصميم الخارجي بمبدأ "العجلات خارج الهيكل" الذي يوفّر القدرة على الاقتراب والابتعاد بزاوية عالية. كما يتميّز تريل بليزر بمظهره القوي والهادف من خلال "القبّة" المميزة مع غطاء المحرك البارز إلى الأعلى، إضافة الى مصابيح الإنارة الكاشفة والمثبَتة تحت "القبّة" لتُعزز الشكل الذي يوحي بالقوة لواجهة السيارة الأمامية.
وتُبرز الشبكة الأمامية مزدوجة المنافذ الشكل العصري للسيارة، وتُعتبر إحدى سمات شفروليه الشهيرة من خلال التصميم ثلاثي الأبعاد والمتكامل مع خطوط من الألومنيوم اللماع في كل من المقدمة وجانبي السيارة. وتتخذ شبكة التهوية وضعاً عمودياً أكثر، لتعكس بذلك المزيد من الثقة والقوة.
ويتوفّر تريل بليزر بثمانية ألوان خارجية هي: الأبيض، الفضي المعدني المتغيّر، الأسود المعدني، الرمادي المعدني، الأحمر، البنّي، الأزرق الداكن والأزرق الفاتح.
تأتي تشكيلة طرازات تريل بليزر بمجموعة ملفتة من تجهيزات السلامة الكامنة والنشطة، بما فيها:
• نظام ستابيلي تراك للتحكم الالكتروني بالثبات.
• نظام منع انغلاق الفرامل.
• نظام المساعدة الهيدروليكية للكبح.
• نظام التحكّم بالجرّ.
• النظام الديناميكي لموازنة الكبح الخلفي.
• النظام الإلكتروني لتوزيع قوة الكبح.
• نظام التحكّم على المنحدرات.
• النظام المساعد للانطلاق على المرتفعات.
• نظام المساعدة على الوقوف الخلفي.
• نظام من ست وسائد هوائية لحماية السائق والركاب.
ويأتي تريل بليزر الجديد كلياً بمستويي تجهيز هما LT وLTZ، ويتراوح سعره في الإمارات العربية المتحدة بين 114 ألف درهم و129 ألف درهم إماراتي.