كشفت مصادر مطلعة لـ"الوطن"، أن مجموع المنازعات العمالية في مكتب عمل الرياض التي تم الفصل فيها بلغت 2447 منازعة، تصدر السعوديون القائمة بـ1070، تلاهم المصريون بـ523، وكان في ثالث القائمة الباكستانيون بـ279 منازعة، فيما كان للبريطانيين 6 منازعات.

وبحسب مصادر"الوطن"، فإن مكتب عمل الرياض أنهى 2447 منازعة من أصل 3210 ، يتم العمل عليها حتى كتابة هذا الخبر، مشيرة إلى أن البنود المعدلة تضمنت اختصاص المحاكم العمالية في المادة الـ34، والتي نص التعديل فيها على أن يختص هذا النوع من المحاكم في المنازعات المتعلقة بعقود العمل والأجور والحقوق وإصابات العمل والتعويض عنها.

كما أوضحت مصادر "الوطن"، أن من ضمن المنازعات المنظورة من قبل مكتب العمل، المنازعات المتعلقة بإيقاع صاحب العمل الجزاءات التأديبية على العامل، أو المتعلقة بطلب الإعفاء منها، و الدعاوى المرفوعة لإيقاع العقوبات المنصوص عليها في نظام العمل، وكذلك المنازعات المترتبة على الفصل من العمل.

وأشارت المصادر إلى أنه من ضمن الاختصاصات في الفصل بالمنازعات أيضا، شكاوى أصحاب العمل والعمال الذين لم تقبل اعتراضاتهم ضد أي قرار صادر من أي جهاز مختص في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، فيما يتعلق بوجوب التسجيل والاشتراكات أو التعويضات.

وتختص المحاكم العمالية أيضا بالمنازعات المتعلقة بالعمال الخاضعين لأحكام نظام العمل، بمن في ذلك عمال الحكومة، إضافة إلى المنازعات الناشئة عن تطبيق نظام العمل والتأمينات الاجتماعية، دون إخلال باختصاصات المحاكم الأخرى وديوان المظالم.