أكد تجار أوربيين اليوم بحسب وكالة الأنباء العالمية "رويترز" أنن مشترين من القطاع الخاص السعودي اشتروا 330 ألف طن من علف الشعير اختيارية المنشأ يعتقد على الأرجح أن تأتي من الأرجنتين وأستراليا. وتراوح السعر بين 335 دولارا و340 دولارا للطن شاملة الشحن. موضحين إن العلف سيتم شحنه في ديسمبر كانون الأول 2012 ويناير كانون الثاني 2013. ويأتي ذلك في ظل استبعاد مسؤول في وزارة المالية حدوث أزمة شعير خلال الفترة المقبلة، مبينا أن محطات تعبئة الشعير تعمل بشكل يومي من خلال 22 محطة، ولديها مخزون يبلغ مليون طن حاليا، في حين تستعد الموانئ لاستقبال أكثر من مليون طن إضافية، بخلاف كميات أخرى تم التوقيع على شرائها ويتم حاليا شحنها للمملكة.

وقال وكيل وزارة المالية للشؤون الاقتصادية سليمان التركي خلال ندوة عن الجمعيات التعاونية أقيمت في بريدة أخيراً، إن متعهدي الشعير يفوقون 600 متعهد في مناطق ومدن المملكة ويباع حاليا بالأسعار الرسمية، مستبعدا أن تحدث أزمة في الشعير في ظل المتابعة المستمرة لتوفيره. وكشف عن دراسة لإشراك الجمعيات التعاونية في عمليات تعبئة وتوزيع الشعير في مقارها ومستودعاتها، ويأتي ذلك ضمن الخرن الاستراتيجي للسلعة.

وحول النقص الذي حدث أخيراً، قال وكيل وزارة المالية إنه نتيجة ارتباك في محطات التعبئة في المنطقة الشرقية وتمت معالجته حالا وتم ضخ الشعير في المناطق مباشرة، وقال إن الكميات المتوافرة كبيرة.

وتطرق إلى انخفاض عدد الجمعيات المشاركة في توزيع الشعير من 71 جمعية تعاونية في تموز (يوليو) 2011 إلى 16 جمعية تعاونية حاليا، مبينا أن الوقت الحالي هناك فرصة لعودة التعامل مع الجمعيات في برنامج شامل لتوزيع الشعير من خلال مجلس الجمعيات التعاونية، للمساهمة مع التجار والموزعين الآخرين.