أوضح مدير برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي بوزارة التعليم العالي الدكتور ماجد بن عبدالكريم الحربي، أن أكثر من 10 آلاف طالب وطالبة تقدموا لمراكز التدقيق، في مراكز الاستقبال الستة:الرياض وجدة والخبر والمدينة المنورة وبريدة وأبها، حيث اختتم البرنامج أول من أمس مرحلة استلام وتدقيق وثائق المرشحين والمرشحات للابتعاث ضمن المرحلة الثامنة من البرنامج.

وقال الدكتور الحربي في تصريح صحفي أمس، إن سفر الطلبة سيكون بداية من شهر يناير 2013، وأنه من الآن حتى ذلك الوقت هناك وقت كاف لكي يحصل الطالب على القبول المناسب له من معهد اللغة ومن الجامعة التي تناسب تخصصه وتكون ضمن قائمة الجامعات المعترف بها من الوزارة، ثم الحصول على الفيزا أو التأشيرة، مبينا أن الوزارة "لديها فريق عمل ينسق مع السفارات لتنظيم عملية حصول الطلبة على التأشيرة الدراسية، وإنه خلال شهر ديسمبر المقبل ستتمكن الوزارة من الحصول على التأشيرات الدراسية لجميع الطلبة والطالبات".

وأضاف، أن الخطوة التالية بعد خطوة تدقيق الملفات هي إعلان النتائج خلال الفترة المقبلة، كما أن ملتقى المبتعثين السنوي سيقام بعد موسم الحج.

وردا على سؤال عن المطلوب من الطلبة من الآن حتى إعلان النتائج، أوضح الدكتور الحربي أن الطالب الذي تنطبق عليه الشروط يعلم هو قبل غيره من الآن أنها تنطبق عليه، وبالتالي يفترض من هذا الطالب أن يبدأ يفكر في دولة الابتعاث وفي المرحلة الجديدة التي هو مقبل عليها.

وحول ما إذا أراد المبتعث أو المبتعثة تغيير دولة الابتعاث، أبان الدكتور الحربي أن هذه الحالات تعد من الشؤون الأكاديمية؛ حيث تعرض على لجنة مختصة في الوزارة، مؤكدا في هذا الصدد أن المبتعثين هم أبناء الوزارة التي تنظر إلى كل طلب في تغيير الدولة بجدية وإذا وافقت اللجنة فإنه يسمح للطالب والطالبة بالتغيير.