ستكون الجولة الرابعة من الدور الرابع الحاسم ضمن تصفيات آسيا لكرة القدم المؤهلة إلى نهائيات مونديال 2014 في البرازيل، مثيرة اليوم، وهي تشهد أربع مواجهات، مقسمة على المجموعتين الأولى والثانية.

ففي المجموعهة الأولى تلتقي لبنان مع ضيفتها إيران في السابعة بتوقيت مكة المكرمة، فيما تلعب أوزبكستان وكوريا الجنوبية في طشقند في الرابعة عصرا.

وفي المجموعة تستقبل الأردن ضيفتها أستراليا في السابعة مساء، فيما تستضيف اليابان نظيرتها العراق في الـ1.35 ظهرا.

وتقام منافسات الدور الحاسم بنظام الدوري من مرحلتين ذهابا وإيابا ويتأهل الأول والثاني من كل مجموعة مباشرة إلى النهائيات في البرازيل، على أن يلتقي صاحبا المركزين الثالث في المجموعتين ذهابا وإيابا في ملحق آسيوي، يعبر المتأهل فيه إلى خوض ملحق آخر من مباراتين أيضا مع خامس أميركا الجنوبية.

وينتظر الأردنيون باهتمام بالغ مباراتهم في مجموعة يتصدرها الياباني بسبع نقاط من فوزين على عمان والأردن وتعادل مع أستراليا، مقابل نقطتين للعراق وأستراليا ونقطة لكل من الأردن من مباراتين وعمان من 3 مباريات.

ويرفع الأردنيون شعار "نكون أو لا نكون" وهم يدركون حاجتهم الماسة للفوز على اعتبار أن التعادل سيكون بطعم الخسارة للنشامى، وهو كذلك لمنتخب "سوكروز" الباحث عن أول فوز له في جولة الكبار. ويخوض المنتخب العراقي مباراة صعبة أمام اليابان، وهو يواجه مشكلة غياب أبرز عناصره في خط الدفاع سلام شاكر وباسم عباس لاصابتهما، وكذلك المهاجم مصطفى كريم، ما يجعل الجهاز التدريبي يعول في هذه المواجهة على يونس محمود وزميله كرار جاسم وبديلهما حمادي أحمد الذي يفتقد للخبرة لاستدعائه حديثا.

ويدرك المنتخب العراقي جيدا أن هذه المواجهة سترسم كثيرا من ملامح رحلته في هذه التصفيات الحاسمة، فأي نتيجة إيجابية يعود بها من طوكيو تعني له البقاء قريبا من دائرة صراع التي تحيط ببطاقتي التأهل إلى مونديال 2014.

بدوره يسعى المنتخب اللبناني لخوض مباراة الفرصة الأخيرة ضد ضيفه الإيراني، بحثا عن مشاركته الأولى في المونديال.

ولن يرضى الجمهور اللبناني بغير الفوز للإبقاء على الآمال، لكنه سيواجه منتخبا شابا متطورا يقوده البرتغالي كارلوس كيروش صاحب الخبرة الكبيرة.

في المقابل تفتقد إيران لجهود اندرانيك تيموريان (الخريطيات القطري) وغلام رضا رضائي وأشكان ديجاغاه (فولهام الإنجليزي) وحيدري ومهرداد بولادي للإصابة.

من جانبها تبحث كوريا الجنوبية عن متابعة الانتصارات عندما تحل على أوزبكستان، وهي لم تهدر أي نقطة، ويبدو مشوارها للتأهل الثامن (رقم قياسي آسيوي) لن يكون صعبا.