محمد مشكور - العراق


نتبادل التعجب والاستغراب، أنا أستغرب من مطالباتهم، وهم يتعجبون من جهلي! هم يسألون، وأنا لا أجيب لنقص في معلوماتي وقلة اطلاعي، وهم بالتالي يستمرون في توسيع وجوههم وأعينهم تعجباً لذلك، بعض منهم يمتلك ما أسميه "النزعة الامتحانية"، نزعة امتحان الآخر واختباره، ثم إطلاق الأحكام النفاذة في ظل هذا الامتحان السريع، هو بالعادة امتحان بالمعلومات التي يعرفونها هم، بالكتب التي يقرؤونها هم، بأسماء الكتّاب والمؤلفين الذين يعرفونهم هم، ويكون حكمهم بناءً على معرفة الآخر بما يعرفونه، فلو عرف ما يعرفون لصار مثقفاً وعالماً بنظرهم، وإن كان جاهلاً بها فهو جاهل في أعينهم!

هؤلاء "المتعجبون من جهلي وقلة ثقافتي" لا يعلمون أنّ الجهل فضيلة، بل لربما هو واجب وفريضة، خصوصاً في ظل الانفجار والتشعب الذي يتضمنه عصرنا، فالمؤلفون على سبيل المثال كثيرون جداً، ولو أفنينا أعمارنا نقرأ فلن نطلع على ما كتبه الجميع.

لا يمكن لنا أن نتعجب لأن شخصاً ما لا يعرف الكاتب الفلاني أو المفكر الفلاني، ذلك لأنّنا أيضاً لا نعرف كتّاباً ومؤلفين قرأ هو لهم، عليـنا أن نـدرك جيداً أننا جهلة بما اطلع عليه الآخرون جهلاً نسبياً، كجهلهم النسبي بما نطلع عليه نحن.

ليس عيباً أن نكون جاهلين، بل العيب هو العكس، العيب هو ألا نكون جاهلين وأن ندعي علمنا بكل شيء، العيب مثلاً هو أن نفرض على الكاتب أو القارئ قوانين خاصة قد لا نفرضها على أنفسنا، فالقارئ "بقوانينا" عليه أن يعرف كل أسماء المؤلفين! وإذا سألناه عن الكاتب الفلاني وأجابنا بجهله وعدم معرفته به استغربنا وتعجبنا ووسعنا وجهنا وأعيننا وتلونا كلمات التعجب والتأنيب على مسامعه، والمؤلف الذي يخرج في مقابلة إعلامية ولا يجيب على سؤال ما بشأن مفهوم ثقافي أو معرفي تعجبنا أكثر، ولربما رميناه بالجهل والغباء! وهكذا دواليك.

تأتي وسائل الإعلام (خصوصاً في بلدان التفريخ الفضائي) مكملة لهذا التفكير، فتحاول جلب الكتّاب والمؤلفين والفنانين والمسرحيين والخبراء والذين لا خبرة لهم والعاطلين والعاملين وكثير غيرهم، تأتي بهم لتأخذ آراءهم في كثير مما لا يعرفون، وهؤلاء حباً بالظهور يجيبون بما تجيد به قريحتهم من كلمات. ولكم طرت من الفرح حين قرأت للكاتب زياد الدريس "الحق في أن تكون جاهلاً"، حيث جاء هذا المقال في كتابه "قل لي من أنا.. أقل لك من أنت" لينقذني من اضطهاد المطالبين لي بأن أكون عالماً بالمطلق، شجعني على أن أعتد بجهلي النسبي الذي كنت أراه عيباً، وأنّ علي ستره، حيث جاء في ص 176 منه ما نصه:

"منذ أن قررت (استئجار) غرفة وحمام في (حارة) الثقافة والإعلام قبل ثلاثة عقود.. أخذت على نفسي تعهدين: أكبر وأصغر. أما الأصغر فهو أن يكون لدي الشجاعة ورباطة الجأش في أن أقول لا، لفتنة الظهور الإعلامي السائب.. أما التعهد الأكبر فهو أن أحتفظ بحقي وحق نفسي علي في أن أكون جاهلاً في كثير من المواضيع والقضايا التي تثيرها وتلوكها وسائل الإعلام كل يوم. ليس فقط حقي في أن أكون جاهلاً، بل أن أكون شجاعاً ومعتداً بجهلي هذا خصوصاً أمام أولئك البشر الخوارق الذين يعرفون كل شيء عن كل شيء". ويكمل الدريس: "كان أحد أصدقائي يدهشني دوماً بكم المعلومات والأخبار الهائلة التي لديه، الآن لم يعد يدهشني كثيراً، فإعجابي بالحشو الفضفاض والهامشي من المعلومات والأخبار لديه يماثل إعجابي بقدرتي وجسارتي الهائلة على كبح جماح نفسي من الانجراف وراء هذا الشبق الإخباري الطامس لعجينة الإنسان العذري غير المتمدن فينا!" يقف التفكير المطلق وراء استغراب البعض من جهل من يحاورونهم، حيث يدفعهم هذا التفكير إلى محاكمة كل ما يدخل ضمن اهتماماتهم بالمطلق، على القارئ أن يكون قارئاً مطلقاً يعرف كل أسماء المؤلفين والكتاب! وعلى الصحفي ألا يجهل اسم السياسي الفلاني أو اسم أي سياسي آخر! وألا يجهل الحدث البرازيلي فضلاً عن الأحداث الإسكيموية (نسبة إلى الإسكيمو) مضافة إلى أحداث بلده والبلدان المجاورة! باختصار...أحداث العالم كلها! وبالتالي لا يعجبهم شيء، إذ إنهم يرون بعين المطلق لكل ما هو نسبي ومحدود، فيطالبونه بأن يكون مطلقاً! وينسون أنّ الإنسان متناه ونسبي، وأنهم من فصيلة هذا الإنسان النسبي. في النهاية أقول إنني لا أدعو إلى الجهل المطلق كما يفهمه حاملو التفكير المطلق، بل إلى الجهل النسبي الذي لا يشعرنا بالفشل والإحباط، بل يدفعنا إلى الاستمرار في التعلم مع الاقرار بأننا لن نصل إلى الكمال العلمي والمعرفي، لن نصل إلى أي كمال، وبالتالي سنظل جاهلين بكثير من الأمور، ليس من العيب أن نكون جاهلين، بل من العيب ألا نكون جاهلين، أو للدقة، أن ندعي بأننا نعرف كل شيء عن كل شيء، ونطالب غيرنا بأن يكون كذلك، عارفاً بكل شيء! وهذا محال.