دشن مستشار الأمين العام للأمم المتحدة جمال بن عمر زيارة رسمية لليمن تكرس لافتتاح مكتب للأمين العام المساعد للأمين العام للأمم المتحدة بصنعاء يضطلع بمهام الإشراف على سير تنفيذ بنود المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية المزمنة وقرار مجلس الأمن رقم 2014.

وعلمت "الوطن" أن ابن عمر سيعقد خلال زيارته الراهنة لليمن عدداً من اللقاءات مع الأطراف اليمنية كافة الموقعة على اتفاق المبادرة الخليجية بمن فيهم الرئيس السابق علي عبدالله صالح وذلك لتقييم التزامهم بتنفيذ بنود التسوية السياسية وإعداد تقرير ستتم إحالته من قبله منتصف الشهر الجاري لمجلس الأمن الدولي لاستعراضه في جلسته المرتقبة والمخصصة لمتابعة سير تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2014.

والتقى ابن عمر قبيل مغادرته الرياض التي وصل منها إلى اليمن، برئيس الوزراء اليمني محمد سالم باسندوة الذي أبدى ارتياحه لقرار الأمين العام للأمم المتحدة ترقيته بتعيينه مستشارا له للشؤون اليمنية، معتبرا أن هذا القرار يعكس الاهتمام الدولي الكبير الذي توليه المنظمة الدولية لمتابعة سير تقيد الأطراف اليمنية بتطبيق المبادرة الخليجية وفقا لآليتها التنفيذية.

وجدد ابن عمر دعوته للأطراف اليمنية كافة الاستمرار في دعم مساعي الرئيس عبدربه منصور هادي وحكومة الوفاق الوطني الهادفة إلى مواصلة تنفيذ بنود التسوية السياسية القائمة في اليمن بما يسهم في تجاوز اليمن تداعيات الأزمة السياسية التي شهدتها البلاد العام الماضي.

أمنيا أقدم مسلحون مجهولون على قتل مدير مكتب رئيس أركان قاعدة الديلمي الجوية العقيد مهندس يحيى صالح صالح الخالدي أمام منزله في صنعاء، حسبما أفادت وزارة الدفاع في بيان أمس. وهي ثالث عملية قتل لضابط رفيع في الجيش في غضون أسبوعين.

وكان العقيد يحيى بادي من جهاز الأمن السياسي قتل الشهر الماضي في شمال شرق صنعاء برصاص مسلحين كانا على دراجة نارية. كما قتل الضابط العقيد في الجمارك يحيى المنصف الثلاثاء الماضي بالقرب من مقر عمله.