استهدف هجوم انتحاري بسيارة مفخخة أمس، دبلوماسيين أميركيين، في مدينة بيشاور الباكستانية التي تعتبر معقلا لطالبان، مما أدى إلى سقوط أربعة قتلى على الأقل وعدد كبير من الجرحى بما في ذلك أميركيان لم يعرف مصيرهما .

وقالت السفارة الأميركية في بيان "جرح موظفان أميركيان وباكستانيان من أعضاء القنصلية (في بيشاور) وهم يتلقون العلاج الطبي".

وأضافت "لم يقتل أي من موظفي القنصلية ونسعى لمعرفة ما إذا تسببت هذه العملية التي تنم عن كراهية بسقوط ضحايا آخرين".

وكان وزيرالإعلام في ولاية خيبر باختونخوا ميان افتخار حسين أعلن في وقت سابق مقتل أميركيين اثنين في التفجير، وبعد نشر بيان السفارة، أكد روايته موضحا أن الاعتداء أسفر عن مقتل أربعة أشخاص.

ولم تتحدث السفارة في بيانها سوى عن موظفي القنصلية الأميركية بدون ان تشير إلى مصير مواطنين أميركيين غير دبلوماسيين (من وكالة الاستخبارات المركزية أو متعاقدين أو غيرهم...) قد يكونون قتلوا أو جرحوا في الهجوم.

وقالت ناطقة باسم السفارة في وقت لاحق "لا علم لنا بمقتل أميركيين (غير دبلوماسيين) آخرين".وأكدت السلطات الأميركية أن آلية تابعة للقنصلية استهدفت "بما يبدو أنه هجوم انتحاري".

على صعيد آخر، لقي 3 مدنيين أفغانيين مصرعهم وأصيب 5 آخرون بجروح نتيجة هجوم صاروخي استهدف مقر مديرية ولاية غزني بوسط أفغانستان وفق المصادر الأمنية الرسمية.كما أصيب 3 من جنود الجيش الأفغاني و3 مدنيين على الأقل بجروح نتيجة تفجير عن بعد قرب مجمع حكومي في وسط مدينة مزار شريف في الشمال الأفغاني الهادئ نسبياً.

وأكدت المصادر الأمنية الرسمية في مدينة مزار شريف أن الانفجار ألحق أضراراً بالمباني الحكومية والمحلات التجارية القريبة من المكان.

وفي ولاية هلمند بالجنوب الأفغاني، أكدت المصادر الأمنية المحلية مقتل 5 مسلحين من عناصر طالبان واعتقال 4 آخرين في عملية تمشيطية قامت بها في ضاحية من مدينة لشكار جاه عاصمة الإقليم الليلة قبل الماضية.