حددت وزارة التعليم العالي، 6 مدن رئيسية لاستقبال المترشحين للابتعاث لاستلام صور الوثائق وتدقيق المعلومات للمتقدمين لمرحلة البكالوريوس، والماجستير، والدكتوراه، والزمالة الطبية ضمن المرحلة الثامنة من برنامج خادم الحرمين للابتعاث، مطلع الأسبوع المقبل.

وتهدف الوزارة من مراكز تدقيق الوثائق التحقق من البيانات المسجلة من قبل المتقدم أو المتقدمة على موقع الوزارة مع الوثائق الأصلية لمراجعتها وفق قواعد بيانات وزارة التربية والتعليم والمركز الوطني للقياس والتقويم، وإنشاء ملف إلكتروني لها لسرعة إنهاء الإجراءات مع الملحقيات والبوابة الإلكترونية، إضافة لتطبيق معايير الخدمات الإلكترونية.

وتتوافر مراكز تدقيق الوثائق والمعلومات في كل من مدينة "الرياض، جدة، المدينة المنورة، الخبر، بريدة، أبها" على أن ينطلق أول مراكز التدقيق في مدينة الرياض، خلال الفترة من 14 -25 شوال الجاري بفندق "راديسون بلو".

كما ستبدأ مراكز التدقيق في كل من مدينة جدة بفندق "المريديان"، ومنطقة القصيم بفندق "موفينبيك"، والمدينة المنورة بفندق "موفنبيك" الاثنين 16 شوال الجاري، بينما تنطلق مراكز التدقيق في مدينة الخبر بفندق "المريديان" الجمعة 20 شوال الجاري، وفيما يخص مركز مدينة أبها سينطلق عمله الأحد 22 شوال بفندق "قصر أبها".

ودعت وزارة التعليم العالي جميع المتقدمين من الطلاب والطالبات التأكد من توافر جميع أصول الوثائق المطلوبة، وإحضارها مع صور واضحة من الوثائق الثبوتية والشهادات الدراسية، كما أنه لن يتم استقبال أي طالب أو طالبة لم تكتمل وثائقه، أو لم يحضر استمارة الطلب مطبوعة بشكل كامل وموقعة منه، أو نموذج طلب الالتحاق بالجامعة الأجنبية، التي تتوافر نماذجها على موقع الوزارة الإلكتروني.

وعملت إدارة البرنامج على مراسلة جميع من انطبقت عليهم شروط الابتعاث وفق البيانات المسجلة في موقع الوزارة، لمراجعة مراكز التدقيق التي تم اختيارها بناء على طلب كل مترشح، وذلك في مواعيد محددة باليوم والساعة، سعيا إلى توفير وقت كاف لكل متقدم، والسهولة والانسيابية في العمل، التي تميزت بها مراكز التدقيق منذ الأعوام السابقة، والـتي لا ينتـظر فيها الطالب أو الطالبة فترة طويلة.


دورة للعاملين في مراكز التدقيق

تنظم وزارة التعليم العالي اليوم دورة تدريبية للعاملين في مراكز تدقيق الوثائق والمعلومات للمتقدمين والمتقدمات لبرنامج الابتعاث الخارجي في مرحلته الثامنة، وتشمل الدورة توجيهات للعاملين في المشروع، وتعريفهم بآليات العمل به يقدمها نخبة من المتخصصين في هذا الجانب.

وستتضمن الدورة أيضا تعريف العاملين بالوثائق والمستندات المطلوبة من قبل المرشحين، إضافة إلى عقد لقاء خاص بمديري مراكز التدقيق ونوابهم، واجتماع لمديري المراكز مع فرق العمل، يليها عقد ورشة عمل حول التدقيق، يعقبها لقاء مفتوح لتلقي أسئلة واستفسارات العاملين في المشروع، وما يتعلق به، كما سيلتقي العاملون في المشروع بعد ذلك بالدكتور ماجد الحربي، مدير برنامج خادم الحرمين للابتعاث الخارجي في لقاء مفتوح للرد على استفساراتهم.