عاد الحراك المسرحي لمدينة جدة خلال أيام العيد عبر مواقع متعددة للعائلات والشباب مع المسرحية الكوميدية الساخرة (يجي) التي يؤدي أدوارها عدد من فنانين جدة مثل عماد اليوسف، وجميل علي، وعبدالله اليامي، وعبدالعزيز الشمري، وأحمد الحازمي، وفهد غزولي، وعادل صالح.

المسرحية من تأليف الكاتب المسرحي ياسر مدخلي الذي قدم العديد من المسرحيات خلال السنوات المنصرمة مؤلفا ومخرجا وممثلا، ويشارك بالإخراج في هذه المسرحية المخرج فيصل يماني الذي قاد الكثير من المسرحيات والاحتفالات الرسمية والأعمال التلفزيونية منذ سنوات.

وتدور أحداث المسرحية حول حي عشوائي (حارة لبش) يزوره أحد الباحثين الذي يلتقي مع سكان الحارة وتربكه بعض الإشكالات الاجتماعية والثقافية، ويلتقي سكان الحارة لمقابلتهم لأغراض البحث العلمي في إطار كوميدي ساخر، وتناقش من خلال العرض معظم المشكلات التي يعاني منها المجتمع.

ويؤكد مؤلف النص ياسر المدخلي أن المسرحية اعتمدت الكوميديا السوداء لاستعراض بعض الصور الاجتماعية، وحاولت تقديم نص مسرحي فكاهي يرتكز على المعاناة ويبرزها.

وقال مدخلي "برغم عمق النص ورمزيته إلا أن الجمهور في اعتقادي سيتعامل مع هذا النوع بشكل جيد لأنه يحترمه، وهذا النص إفراز جديد لتجارب نصية خضتها قبلا ولاشك أن الفنانين أضافوا عليه إبداعهم ولاحظت هذا من خلال متابعة تدريباتهم".

من جهته، أكد المخرج فيصل يماني أن مسرحية "يجي" كوميديا لاذعة بنكهة فنانين جدة وهم مجموعة مسرحيين لهم حضورهم الفني على المسرح والدراما التلفزيونية.

وقال يماني "لقد سعينا إلى تكوين مسرحية بكوادر سعودية لتقديم الفن بحس وطني ويهمنا تقديم مثل هذه الأعمال لجمهورنا الذي نحن جزء منه في مجتمع نفهمه ويفهمنا، ونحاول من خلال هذا العمل إرضاءه، مقدرا للأمانة في جدة فتح باب التعاون، واستقطاب مسرحيي جدة وفنانيها للمساهمة في تفعيل النشاط المسرحي، مؤكدا على أهمية نجاح هذه البادرة التي تعكس وعي الأمانة بدورها الفني والثقافي والاجتماعي. وأوضح أن المسرحية ستعرض بأبرق الرغامة في "مركز الملك عبدالعزيز الثقافي".

مسرحية "هالة وهلالة"

على وقع طبول الأزمة الاقتصادية العالمية بدأت تتكشف عمليات نصب واحتيال من العيار الثقيل جدا والمدهش في الوقت ذاته بروز النصب والاحتيال المالي، ومنه قيام فرد أو مجموعة أفراد باتباع طرق احتيالية من شأنها إيهام الناس بوجود مشروع كاذب أو إحداث الأمل للمخدوعين بالحصول على ربح وهمي، ومن المعروف أن فترات الأزمات المالية هي أفضل الأوقات التي تتكشف وتنتشر فيها مثل هذه النوع من الجرائم والاحتيالات والنصب، فالكثير من الناس يسعى لتحسين دخله المادي رجالا كانوا أم نساء، فيقعون ضحية نصب واحتيال يخسرون بسببها كل ما يملكون.

ويوضح كاتب ومخرج ومنتج المسرحية مهدي البقمي لـ"الوطن" أن المسرحية الكوميدية ستنطلق ثاني وثالث ورابع أيام عيد الفطر المبارك على مسرح النادي الأدبي بجدة.

وتؤدي دور هالة الفنانة ليلى السلمان، ودور هلالة الفنانة الكوميدية شعاع توفيق، وتشارك في المسرحية الفنانة غزلان ناصر والفنانة هبة عبدالعزيز.

وقال البقمي "المسرحية تعرض بالتعاون مع أمانة جدة وجامعة الملك عبدالعزيز، وتـدور بشكل مختـصر عن جمع المال بطـريقة غير نظـامية وتعالج المسـرحية معاناة شقيقتين هما (هالة وهلالة) اللتين تعيشان حياة معيشية صعبة في منزل متواضع، وتقرر هالة اختيار الطريق الخطأ في هدفها وفكرتها وذلك من خلال النصب والاحتيال، فتنشئ مكتبا وهميا داخل المنزل لرفع حالتهما المادية، وهلالة وهي الأخت الكبرى ترفض الفكرة في البداية لكنها تقع تحت تأثير أختها هالة فتوافق على مشاركة أختها وتنفيذ فكرتها، ويبدآن العمل وتنفيذ الفكرة المطروحة.