فاطمة الدهمش فنانة تشكيلية سعودية تجسد التاريخ والتراث من خلال لوحاتها، فالتراث الشعبي حسب قولها يحتوي على قيم كبيرة، ومن الواجب الإبحار فيه للاستفادة من مدلولاته.

تقول الدهمش: أستقي أفكاري الفنية من وحي بيئتي الأولى، وما كنت أعايشه في بيتي منذ الطفولة بمدينة الوثبة، واللوحات هي التي تحتفظ بذاكرتي الشخصية والاجتماعية، وبنظرة عامة عليها سيلاحظ المتابع أنها اشتملت على معظم ما رأيته وأبصرته في السابق.

اللوحة عمل مشترك بين الفنان، والمتلقي، الذي يستطيع أن يشارك صاحبها في فهم إيحاءاتها، والتقاط مقاصدها وجمالياتها من خلال ذائقته البصرية الخاصة.

أجواء رمضان مليئة بالخير والبركة، وأنا أحاول أن أستغل تلك الأجواء الروحانية، وأوقف جميع أنشطتي التشكيلية لأتفرغ لعائلتي، ولأن التواصل الاجتماعي أجمل سمات الشهر الفضيل، أحاول الإكثار من زيارة الأهل والأقارب. إلا أنني رغم حرصي على استغلال هذا الشهر بالتعبد والصلاة وقراءة القرآن الكريم، أحاول قدر الإمكان الاختلاء قليلا مع الفن التشكيلي مابين فترتي الفطور والسحور.

انتقل عشقي للموروث الشعبي ليحل ضيفا على الأطباق الرمضانية، وذلك من خلال اختيار وجبات لها عبق تقليدي خاص، ورغم تعدد وجباتي المفضلة إلا أنني أرى أن السفرة الرمضانية لا تحلو إلا بتصدر "حلوى الساقو"، التي أعدها بنفسي وأقدمها لأسرتي ساخنة ومزينة بالمكسرات.

طريقة التحضير:

تعد حلوى الساقو بتحمير السكر على النار، حتى يصبح لونه قريباً إلى البني أكثر من الذهبي، ومن ثم نصب عليه الماء، ونحرك جيداً حتى يذوب السكر كله، ونضع خيوط الزعفران والهيل، ونحرك حتى يسخن الخليط، بعدها نضيف ملعقة السمن، وحبوب الساقو، ونحرك جيداً، ونترك الخليط على نار متوسطة مدة 15 - 20 دقيقة، حتى تختفي كل حبوب الساقو البيضاء، ويتشرب الماء، وعند وضع الحلوى بطبق التقديم نرش الوجه بالمكسرات.