أقال مجلس النواب الأفغاني بأغلبية الأصوات أمس وزيري الدفاع عبدالرحيم وردك والداخلية بسم الله خان محمدي على خلفية فشل السلطات الأمنية في وضع حد للقصف الصاروخي الباكستاني للمناطق الشرقية، والتوتر الأمني المتنامي في مناطق مختلفة من البلاد في الآونة الأخيرة. ودفع مسلسل القصف المدفعي الباكستاني العشوائي للمناطق الأفغانية، أعضاء مجلس النواب إلى سلب صلاحيات الوزيرين بأغلبية الأصوات على خلفية فشلهما في التصدي للهجوم الصاروخي الباكستاني العشوائي والتوتر الأمني المتصاعد في المنطقة الشرقية في الآونة الأخيرة التي راح ضحيتها عشرات المواطنين بين قتيل وجريح. وطالب النواب رئيس الحكومة بتعيين وزيرين مؤهلين للمنصبين الرئيسين في أقرب فرصة ممكنة لاعتمادهما من قبل المجلس.

ميدانياً، تحطَّمت مروحية عسكرية تابعة للقوات الأجنبية في غرب البلاد، على ما أعلنت القوات الأطلسية في بيان أمس. ولفت البيان إلى أن الطائرة هبطت اضطرارياً مساء الجمعة غرب أفغانستان وانتشل أفراد طاقمها دون وقوع ضحايا.

في هذه الأثناء، قتل 6 مدنيين بهجوم مسلحين مجهولين أمس في مديرية بجرام التابعة لولاية بروان التي تضم أكبر قاعدة عسكرية للقوات الأجنبية، وفقا لمدير مكافحة الجرائم في بروان محمد نارام خان، الذي حمل حركة طالبان المسؤولية عن الهحوم.

وفي السياق، أكدت المصادر الرسمية في ولاية كنر بشرق البلاد أمس أن ما لا يقل عن 60 قذيفة صاروخية سقطت الليلة قبل الماضية على مناطق أفغانية في مديريتي شيكل ودانجام مما تسبب في إلحاق خسائر بالمواطنين.

من جهة أخرى، قتل شخصان وأصيب عدد آخر أمس بانفجار في متجر للألعاب النارية في منطقة حسين أجاهي بمدينة ملتان (288 كيلومترا جنوب شرق العاصمة إسلام أباد). وقال مسؤول الإنقاذ محمد إقبال إن الانفجار كان قويا للغاية لدرجة أنه تسبب في انهيار مبنى من ثلاثة طوابق قرب المتجر واشتعال النيران في عدد آخر من المباني.

إلى ذلك، أضرم مسلحون مجهولون أمس النيران في شاحنات تحمل مواد تموينية لقوات حلف شمال الأطلسي (الناتو) المنتشرة في أفغانستان أثناء مرورها من إقليم بلوشستان جنوب غربي باكستان.

وأوضح نائب رئيس الإدارة الحكومية بمدينة مستونج البلوشية شاه عرفان، أن شاحنات تقل مواد غذائية كانت متجهة من ميناء كراتشي إلى مدينة تشمن الحدودية لتعبر إلى أفغانستان، ولكنها وقعت في كمين نصبه مسلحون مجهولون لها في الطريق أثناء مرورها من منطقة دشت.

وبيّن أن المسلحين كانوا يستقلون دراجات نارية، حيث قاموا بإيقاف الشاحنات وحرقها باستخدام البنزين، مشيراً إلى أن المسلحين نجحوا في الفرار من الموقع قبل وصول قوات الأمن. وأضاف أن الهجوم أسفر عن احتراق ثلاث شاحنات تحمل مواد تموينية لقوات الناتو دون وقوع خسائر بشرية.