كشفت شركة مايكروسوفت، عملاق البرمجيات في العالم، عن إطلاقها خدمة البريد الإلكتروني "أوت لوك دوت كوم"، الذي يعتبر بديلا عن خدمة الهوتميل، كونه يركز على البساطة فى التصميم وسهولة الاستخدام، والسرعة فى استخدام أدوات البريد الإلكتروني. وقد أطلقت مايكروسوفت النسخة التجريبية الجديدة من البرنامج في 31 من يوليو الماضي، حيث بإمكان الجميع الدخول والتسجيل في الخدمة. ويتميز البريد الجديد بإمكانية ربطه مع الحسابات الشخصية فى الشبكات الاجتماعية، وأيضا يمكن ربطه فى تطبيق محادثة سكايب، إلى جانب إمكانية إجراء محادثات صوتية بالفيديو عبر البريد مباشرة.

وقال مدير التسويق والعمليات بشركة مايكروسوفت العربية لؤي بافقيه "إن الخدمة تأتي ضمن سلسة الخدمات التي تطرحها الشركة لعملائها، بهدف تحقيق أقصى درجات ومعايير الأمان والمرونة في مجال التعاملات البريدية، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن تحظى هذه الخدمة باهتمام كبير من قبل المستخدم السعودي، لتوافر خدمات الحوسبة السحابية، والربط بين الأجهزة ضمن مميزات البرنامج".

وشهدت الـ 6 ساعات الأولى من الإطلاق إقبالا كبيرا من العملاء، حيث سجلت مايكروسوفت اشتراك مليون مستخدم في البرنامج.

ويوفر البريد الإلكتروني الجديد مساحة أكبر من القديم بنسبة 30%، ومقدمة أصغر بـ 60 بكسل في الواجهة. وقامت مايكروسوفت بإلغاء أي روابط إعلانية، لجعل البريد بسيطا ونظيفا وغير مزعج، حرصا منها في البحث عن راحة المستخدم فى المقام الأول، حتى لو على حساب أرباحها.

أما بالنسبة لمستخدمي الهوتميل، فيتوفر لديهم حرية الانتقال إلى الخدمة الجديدة، أو الاستمرار في استخدام بريدهم الحالي. في حال الانتقال إلى "آوت لوك" سيتمكن المستخدمون من الاحتفاظ بجميع رسائل صندوق الوارد، وقائمة الأسماء، ومحتويات التقويم، ونقلها إلى الخدمة الجديدة. كما أن مايكروسوفت سوف تقوم بنقل جميع حسابات الهوتميل إلى أوت لوك في وقت لاحق.

من جانبه، قال مدير المنتج في شركة مايكروسوفت كريس جونز فى مدونة له إن "آوتلوك دوت كوم" يربط بيانات المتصل من البريد مع حساباته في مواقع التواصل الاجتماعي الشهيرة مثل "فيسبوك" و"تويتر" و"لينكدين" و"جوجل بلس" وبالتالي إمكانية التواصل معهم بسهولة.

وتتيح الخدمة الجديدة تمييز البريد المرفق بصور ووثائق أو معلومات الشحن المرفقة وإرسالها إلى حافظات معدة مسبقا.

وأضاف جونز "لا نفحص محتوى بريدك أو مرفقاته ونبيع هذه المعلومات إلى وكالات إعلانية أو أي شركة أخرى، ولا نعرض إعلانات خلال المحادثات الشخصية".