أعلنت أمس تشكيلة الحكومة المصرية الجديدة برئاسة هشام قنديل، على أن تؤدي اليمين الدستورية اليوم أمام الرئيس محمد مرسي.

وبينما احتفظ وزيرا الخارجية محمد كامل عمرو، والمالية ممتاز السعيد بحقيبتيهما، أعلن مصدرعسكري أن رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة المشير حسين طنطاوي سيحتفظ بمنصب وزير الدفاع في الحكومة الجديدة. وكان طنطاوي الحاكم الفعلي للبلاد منذ إسقاط مبارك في 11 فبراير عام 2011، إلى أن تولى محمد مرسي مهام الرئاسة في 30 يونيو الماضي.

واختار قنديل اللواء أحمد جمال الدين وزيرا للداخلية، ووزير التعليم مصطفى مسعد، ووزير الإسكان طارق توفيق وهما من حزب الحرية والعدالة المنبثق عن جماعة الإخوان المسلمين.




يعلن اليوم التشكيل الوزاري الجديد، حيث سيدلي بعد ذلك رئيس الوزراء هشام قنديل ببيان صحفي بمقر رئاسة الجمهورية.

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية ياسر علي إن أعضاء الوزارة الجديدة سيؤدون بعد ذلك القسم وبعدها سيعقد محمد مرسي اجتماعا مع مجلس الوزراء كما يقيم مأدبة إفطار لأعضاء الحكومة الجديدة.

وكان قنديل اختار أعضاء حكومته التي سيحتفظ فيها وزيرا الخارجية والمالية السابقان محمد كامل عمرو وممتاز السعيد بمنصبيهما.

وقال مصدر عسكري لوكالة فرانس برس إن رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة المشير حسين طنطاوي سيحتفظ بمنصب وزير الدفاع في الحكومة الجديدة.

وحكومة قنديل هي الأولى في عهد الرئيس المصري محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين وهو أول رئيس منتخب منذ أن أطاحت ثورة شعبية بالرئيس السابق حسني مبارك في 11 فبراير 2011.

وكان المشير طنطاوي الحاكم الفعلي للبلاد منذ إسقاط مبارك إلى أن تولى مرسي مهام الرئاسة في 30 يونيو الماضي.

واختار رئيس الوزراء الجديد اللواء أحمد جمال الدين وزيرا للداخلية، الذي كان يشغل حتى الآن منصب مساعد أول وزير الداخلية لقطاع مصلحة الأمن العام، وقبل ذلك كان مديرا لأمن أسيوط.

وكان الرئيس المصري المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين محمد مرسي كلف في 24 يوليو الماضي هشام قنديل، الذي كان يتولى حقيبة الري في الحكومتين اللتين شكلتا بعد إسقاط حسني مبارك وغير المعروف في الدوائر السياسية، بتأليف الحكومة.

ويقول البعض إن قنديل، الذي أطلق لحيته بعد إسقاط مبارك قائلا إنه أراد أن يتبع "سنة الرسول" محمد صلى الله عليه وسلم، مقرب من تيار الإسلام السياسي.

وينتمي اثنان من الوزراء الذين تم إعلان اختيارهم ضمن حكومة قنديل إلى حزب الحرية والعدالة المنبثق عن جماعة الإخوان المسلمين وهما وزير التعليم مصطفى مسعد ووزير الإسكان طارق وفيق، بحسب ما قال متحدث باسم الحزب لوكالة فرانس برس.