انتهت الجامعات السعودية التابعة لوزارة التعليم العالي من ترشيح نحو 18 أكاديميا من مختلف جامعات المملكة في تخصصات متنوعة، شملت الطب والهندسة والإدارة والتربية والعلوم والآداب كأعضاء لمركز القيادة الأكاديمية التابع لوزارة التعليم العالي.

وأبان عضو المركز، وكيل كلية إدارة الأعمال للشؤون الأكاديمية بجامعة الملك فيصل الدكتور محمد بن عبدالرحمن الدوغان في تصريح صحفي أمس، أن لجامعة الملك فيصل مبادرة كبيرة في دعم أهداف المركز في نشر ثقافة القيادة الأكاديمية على مستوى الجامعات، التي من شأنها صقل المهارات والملكات الخاصة لمن يتولى أي منصب قيادي في أي من تلك الجامعات. وأضاف أن الجامعة حرصت من هذا المنطلق على تعزيز الفرص لمنسوبيها من أعضاء هيئة التدريس للمشاركة في أي منشط يصب في هذا الاتجاه الإيجابي، لافتا إلى أن الهدف الرئيسي من المركز يتمثل في إعداد المؤهلين من الجامعة في مجال التدريب للقيام بأي أعمال مستقبلية تختص بتدريب أعضاء هيئة التدريس في الجامعات، وتفعيل البحث العلمي المتعلق بموضوع القيادة الأكاديمية، وتقديم الاستشارات الخاصة أو الدراسات والأعمال المتعلقة بهذا الخصوص، ومن ضمنها التخطيط الإستراتيجي والجودة الأكاديمية والاعتماد الأكاديمي والقيادة الفعالة والذكاء العاطفي والبحث العلمي وإستراتيجية البحث العلمي. وأضاف أن أولى تلك الخطوات للمركز تنفيذ برنامج تدريبي مكثف في مدينة ملبورن بأستراليا لمدة أسبوعين الشهر المنصرم، استكمالا لبرنامجين مماثلين أقيما في مدينتي الرياض والخبر تخللهما ورش عمل وعروض ركزت على موضوعين رئيسيين هما "القيادة الأكاديمية بشكل عام والتخطيط الإستراتيجي".

وتهدف هذه البرامج إلى تدريب "المدربين" لكي يضطلعوا بدورهم في التدريب. وأشار إلى حاجة المركز الماسة إلى دعم الجامعات ليواصل أداء رسالته على أكمل وجه.