كشف مدير الضمان الاجتماعي في جدة محمد اللحياني عن صدور توجيهات من وزير الشؤون الاجتماعية بتوحيد تصميم جميع منشآت مباني الضمان الاجتماعي في جميع مناطق المملكة. وأفاد بأن عدد المكاتب النسوية في بعض مناطق المملكة بلغ 8 مكاتب، مبينا أنها موجودة في كل من الرياض ومكة المكرمة والدمام وجدة وجازان وعسير والمدينة المنورة وحائل. وأشار في تصريح لـ"الوطن" إلى بدء الأعمال الإنشائية في مبنى الضمان الاجتماعي الواقع في حي الكندرة بجدة، مؤكدا أنه تم وضع أساسات المبني، وأن الأعمال تسير فيه وفقا للخطة الموضوعة.

وألمح إلى أن المبني الجديد سيحتوي على قسمين أحدهما للرجال يضم مكاتب إدارية وقاعات تتسع لكثافة المراجعين، إلى جانب مواقف سيارات، وصالة ومسرح لعقد الندوات. وبين أن القسم الآخر سيخصص للنساء، لافتا إلى أن المبني الجديد سيكون مهيأ على الطراز الحديث ويراعي توفير أجهزة الحاسب ووسائل التقنية.

وأكد اللحياني أنه تم تفعيل العمل الإلكتروني داخل مبنى الضمان الاجتماعي الحالي، موضحا أنه ساهم في تخفيف كثافة المراجعين وسرعة إنجاز الموظفين لمعاملات المستفيدين والمستفيدات بنسبة 99%، حيث يستطيع المستفيد الدخول للموقع الإلكتروني والتسجيل فيه والاستفادة من خدماته.

وبرر رفض قبول معاملات المتقدمين الجدد، بسبب إمكانية وجود دخل إضافي لهم، لا يتيح استفادتهم من مساعدات الضمان الاجتماعي. وأكد اللحياني أن رفض المتقدمين ليس من اختصاص الموظف، موضحا أن العملية تتم آليا وذلك عن طريق عملية الربط الإلكتروني التي مكنت الضمان الاجتماعي من الربط مع كافة الجهات الحكومية.

وفيما يخص المتقدمين كبار السن، أشار إلى وضع آلية خاصة لهم، مؤكدا وجود فرق ميدانية تجري زيارات لهم للاطلاع على حالتهم ومعرفة مدى استحقاقهم لتسجلهم ضمن مستفيدي الضمان.

وأفاد بأن صرف المساعدات الاستثنائية والمقطوعة يتم عن طريق إيداع المبلغ مباشرة في حساب المستفيدين والمستفيدات من الضمان الاجتماعي وإلغاء نظام الشيكات الذي كان سابقا يرهق كاهل المراجعين.