واجهت الخطوط الجوية السعودية التسرب الوظيفي المحدود في طياريها، بخطة استعانت فيها على تأهيل مساعديهم وتجهيزهم للطيران بطائرات أسطولها، بحسب ما أفاد بذلك "الوطن" مديرها العام المهندس خالد الملحم.
وكشف الملحم عن وجود خطة يعكف الناقل الوطني عليها، بتأهيل مجموعة من مساعدي الطيارين بهدف تعزيز الكوادر البشرية للحد من التسربات الوظيفية، مؤكدا ولاء طياري "السعودية" لناقلهم الوطني، وأن أعداد من خرجوا منهم "محدودة جدا". وفي تعليقه على خروج الموقع الإلكتروني للخطوط السعودية عن الخدمة في أوقات سابقة، نفى الملحم حدوث أي أعطال في موقع الشركة على شبكة الإنترنت، مبينا أن الموقع يخضع بالعادة لصيانة دورية.
وضعت الخطوط الجوية العربية السعودية خطة لمواجهة التسرب الوظيفي المحدود من قبل طياريها، إذ كشف مديرها العام المهندس خالد الملحم عن وجود خطة لتأهيل مجموعة من مساعدي الطيارين بهدف تعزيز الكوادر البشرية للحد من التسربات الوظيفية.
وتأتي هذه الخطة بعد أن نفى مدير عام الخطوط الجوية العربية السعودية، خلال حديثه إلى "الوطن" في وقت سابق ما أشيع عن وجود هجرة للطيارين السعوديين، مؤكدا أن أعداد الذين خرجوا "محدود جدا".
كما قال الملحم آن ذاك، إن لدى "السعودية" طيارين سعوديين ديدنهم الولاء والمعرفة، مبيناً أنه تم بناء بنيناه خلال الفترة الماضية من خلال برامج تدريبية متطورة.
وشدد الملحم على استمرارية البرامج التدريبية لاستيعاب الكوارد البشرية، لافتاً إلى أن البرامج التدريبية من المؤكد أن توفر فرص عمل للسعوديين كطياريين وليس الاستعانة بطيارين من خارج البلد.
وفي الوقت الذي يشهد فيه موقع الخطوط الجوية العربية السعودية ضغطا كبيرا مع بداية موسم الصيف مما أدى إلى خروجه عن الخدمة في عدد من الأوقات، نفى الملحم في تصريح إلى "الوطن" حدوث أي أعطال في موقع الشركة على شبكة الإنترنت، مشدداً على أن الإدارات المعنية تقوم بأعمال صيانة دورية للموقع.
وذكر الملحم أن الموقع الإلكتروني للخطوط الجوية العربية السعودية يشهد تطورا وتحسينا مستمرين، مبيناً أن أعداد العملاء الذين ينفذون أعمال الحجوزات على الموقع الإلكتروني تأخذ في الازدياد.
وقال المهندس الملحم إن أعمال الصيانة والتحديث تأتي بشكل مستمر، إضافة إلى تكثيفها في أوقات الذروة.
يذكر أن وكالات الطيران والسياحة العاملة في البلاد تفرض رسوما على إنهاء إجراءات السفر، تشمل عمل الحجوزات والتأكيد عليها، مما سبب في زيادة أعداد المستخدمين للمواقع الإلكترونية، فيما يوفر عدد من مقدمي خدمات السفر داخل المملكة خدمات إلكترونية للعملاء تشمل استخراج تذاكر الطيران، إضافة إلى إصدار بطاقة صعود الطائرة.
ويأتي ذلك في وقت تذمر فيه عدد من الأفراد المستخدمين من تعطل في بعض الأوقات لموقع الخطوط الجوية العربية السعودية، مما سبب في زيادة أعداد المراجعين لمكاتب السفر والسياحة.
إلى ذلك، قامت "السعودية" بتكثيف البرامج التدريبية لموظفي الصفوف الأمامية وعدم السماح لأي موظف بالعمل في هذه المواقع إلا بعد اجتياز دورات تدريبية متخصصة، مشدداً على إلحاق الموظفين المستجدين في برنامج تدريبي شامل يتضمن دورات تدريبية متقدمة في مجال مواجهة الجمهور والتعامل معه وذلك قبل بداية عملهم في مواجهة الجمهور.