أكد رئيس اللجنة الوطنية للحج والعمرة أسامة فيلالي أن اللجنة خاضعة لإشراف مجلس الغرف السعودية شأنها في ذلك شأن اللجان الوطنية الأخرى ولكن مقرها غرفة مكة المكرمة وهي المحتضنة للجنة، كون نشاط الحـج والعـمرة مقتـصرا عـلى مكة المكرمة والمدينة المنورة.

وبين فيلالي لـ"الوطن" أنه توجد بالمنطقة الشرقية 24 شركة حج داخلي مرخص لها من وزارة الحج وتعمل في خدمة حجاج الداخل من المواطنين والمقيمين، مشيرا إلى أنهم منتسبون لغرفة الشرقية وليسوا أعضاء في اللجنة الوطنية المقتصرة على ثلاث غرف تجارية هي"مكة المكرمة-المدينة المنورة-جدة".

وأوضح أنه تم الاتفاق مع أصحاب الشركات في المنطقة الشرقية على تشكيل فريق عمل يمثلهم ويتواصل مع اللجنة الوطنية لنقل العقبات التي تواجههم وإبلاغهم بأي تعليمات جديدة.

ولفت إلى أن المسـتثمرين في قطاع الحـج والعمرة يستطيعون تشكيل فريق عمل واحد في أي منطقة ويتواصلون مع اللجنة ليعبروا من خلاله عن طموحات القطاع ونقل همومه ومعاناته إلى اللجنة الوطنية لمتابعتها.

وقال فيلالي الذي ترأس الاجتماع في غرفة الشرقية بمقرها الرئيسي بالدمام مؤخرا إن الفريق سيساعد عمل اللجنة وسيختصر عليها الوقت والجهد، داعيا إلى عقد اجتماعات دورية لمنتسبي القطاع وإبداء مقترحاتهم وآرائهم عبر الفريق الذي سيكون مدعوا لحضور اجتماعات اللجنة، مؤكدا بأنها ستدعم مقترحاتهم عند لقاء المسؤلين.

وأبان أن لجنة الحج استـحدثت لجنة مصغرة تختص بمـتابعة التـوصيات التي تتوصل إليها اللـجنة الـوطنية مع ذوي العلاقة حـول نـقاط كثيرة وآليـة تنفـيذها، مشـيرا إلى أن اللـجنة تسير بخـطوات واضـحة وممنهجة بهدف تعـميق العـلاقة بين القـطاع الخـاص والحـكومي لدعم المنـتج وهـو خـدمة الحـجاج.

وأكد فيلالي أن اللجنة الوطنية ستدعم مقترحا تقدم به الحضور بتخصيص موظف منتدب من الوزارة إلى المنطقة الشرقية بهدف إنهاء جميع إجراءات شركات الحج والعـمرة في المنطقة بدلا من ذهاب مندوبي الشركات إلى الرياض، حيث يكلفهم ترك أعمالهم التي تنشط في المواسم.