يواصل الكاتب شاكر النابلسي في كتابه الجديد (تحديات الثورة العربية: لكي لا تتحول الثورات إلى أزمات) سلسلة كتبه عن "الربيع العربي" والثورة العربية، التي بدأها بكتابه (من الزيتونة إلى الأزهر) ثم (من العزيزية إلى ساحة التغيير) تحت عنوان (أعاصير الثورة العربية). وفي هذا الكتاب الصادر عن "المؤسسة العربية للدراسات والنشر"، في بيروت وعمان، يقدم النابلسي أربعة فصول. يبدأها بفصل (تحديات الثورة العربية)، ويشرح فيه أن قوة بعض الأنظمة العربية تكمن في قهر شعوبها، والقوة في إكراه الناس. ويبين التناقض بين بناء الأمة وتشكيل الدولة، وكيف تركب الأنظمة العربية سفينة نوح لتنجو. ويبيّن الطرق التي يجب أن تُتبع، لكي لا تتحول الثورات إلى أزمات. ويبيّن النابلسي أمراض الثورات من خلال قراءة التاريخ، ودروسه المفيدة. ويخرج بنتيجة أن الثورة بلا مفكرين، تصبح بلا حريات فعلية، وبلا ديموقراطية.
ويركِّز النابلسي في الفصل الثاني، على ثورة 25 يناير 2011 المصرية، تحت عنوان (مصر التي في خاطري). ويعتبر مصر الفقيرة ماليا غنية الثقافة، ويقارن بين اليابان والعرب من خلال مصر. ويستعرض سبب تخلُّف العرب وطرق التقدم، وما قاله طه حسين في كتابه المشهور "مستقبل الثقافة في مصر" من أسباب تقدم مصر. ثم يتحدث عن ثورة 25 يناير، ومن أنها من غير المؤكد أن تنتج الديموقراطية، فليست كل الزهور تتفتح في 25 يناير، فللثورات حسناتها وسيئاتها. ويتساءل النابلسي عن مستقبل الديموقراطية في مصر، ولماذا لم يبدأ المستقبل في مصر حتى الآن، ويقول إن مصر ليست عهد مبارك فقط. ويشرح ما تحتاجه مصر الآن، وينتهي إلى ضرورة الانتقال من الثورة إلى الدولة، ولكنه يُحذِّر من مصاعب الخروج من الثورة إلى الدولة، ويتمنى أن يقود "الأزهر الجديد" مصر إلى الحداثة، من خلال استعراضه لـ"وثيقة الأزهر"، التي كسرت الحاجز الجليدي بين الأزهر والليبرالية.
وفي الفصل الثالث، تحت عنوان (العرب بين الأصولية والليبرالية) يحدثنا النابلسي عن حقيقة الأصولية، وسمات الأصولية في القرن العشرين، والأصولية ومعضلة الفقر في العالم العربي، والمسألة الدينية في القرن الحادي والعشرين، وتمأسُس جُرم الرأي، وإساءة مسار الثورات، ودور الأصولية في دعم الدكتاتورية القروسطية، وهدف الأصولية التونسية، والأصولية الدينية والحداثة، والليبرالية وترسيخ الإيمان بالله، والأخلاق في المفهوم الليبرالي. ويتساءل النابلسي: هل يستطيع الليبراليون تجديد الإسلام؟ وماذا يعني تجديد الإسلام؟ وما هي خطوات تجديد "الفكر الديني"؟ وفي الفصل الرابع والأخير من الكتاب الواقع في 230 صفحة، يتحدث النابلسي عن انفجار المشرق العربي، والمثقفين والثورة، وواجب المثقفين العرب، والمثقفين والخيارات الصعبة، ووعورة طريق المعارضة، والثقافة العربية أمام تحديات التغيير. ثم يحدثنا عن "الأمنوقراطية"، ويقارن بين الأمن الفكري" و"الأمنوقراطية"، وبين النظام العسكري و"الأمنوقراطية"، وبين "الأمنوقراطية " والاستبداد الناعم.