استنفرت وزارات الداخلية والشؤون البلدية والتجارة، وهيئة السياحة والآثار، لمواجهة أخطار المدن الترفيهية التي بدأت تتهيأ لاستقبال المصطافين بمختلف مدن ومحافظات المملكة.

وعلمت "الوطن" من مصادر مطلعة، أن وزارة الداخلية وجهت المديرية العامة للدفاع المدني بسرعة تطبيق اشتراطات السلامة على مختلف المدن الترفيهية، وإيقاف أعمال المدن التي لا تلتزم بهذه الاشتراطات، وأن مختلف إدارات الدفاع المدني شكلت فرق عمل ميدانية للكشف على جميع الألعاب بالمدن الترفيهية ومدى تطبيقها لاشتراطات السلامة.

وأوضحت المصادر أن الشؤون البلدية والقروية طالبت الأمانات والبلديات بسرعة التأكد من نظامية المدن الترفيهية، وخاصة التي لا تفتح أبوابها إلا خلال الصيف، ومتابعة مدى التزامها بالأنظمة الصحية والبيئية، في خدماتها المقدمة للمصطافين، والتأكد من حصولها على التصاريح الوقائية بالتنسيق مع إدارات الدفاع المدني، في حين كثفت وزارة التجارة حملات مراقبيها لتتبع أسعار تذاكر المدن الترفيهية، والاطلاع على مدى التزامها بالتسعيرات المحددة من قبل هيئة السياحة والتجارة، على أن تستمر هذه الجولات طيلة فترة الصيف.

من جانبه، أكد المدير التنفيذي للهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة مكة المكرمة محمد العمري لـ"الوطن" أمس، أن فرقا ميدانية بدأت خطة العمل بمعدل 18 ساعة يوميا لمراقبة مرافق الإيواء والمدن الترفيهية ومراقبة الأسعار والخدمات المقدمة للسياح، إضافة إلى فرقة تتابع المهرجانات السياحية بالتنسيق مع البلديات والغرف التجارية. وقال إن هذه الإجراءات تواكب توقعات بارتفاع الحركة السياحية خلال الفترة المقبلة.

وكشف العمري عن أن أي منشأة سياحية لا يتم ترخيصها إلا بموافقة خطية مسبقة من أمانات المدن وإدارات الدفاع المدني بالمملكة، وأن هذه التراخيص لا تسلم للمستثمرين إلا بعد إحضار ما يثبت انضمامهم وتفعيلهم لنظام "شموس" الأمني.

إلى ذلك، قال مدير الدفاع المدني بجدة اللواء عبدالله حسن جداوي إن إدارته ما زالت توقف 4 مواقع ترفيهية عن المشاركة في مهرجان الصيف، ولم تعط لها تصاريح لعدم التزامها باشتراطات السلامة في ألعاب المدن الترفيهية.

وأوضح جداوي في تصريح لـ"الوطن" أن الدفاع المدني أنهى الجولات التفتيشية على مواقع المدن الترفيهية والملاهي بجدة، وبدأ منذ الأسبوع الماضي تنفيذ خطة الصيف والتي تقتضي بنزول 30 دورية سلامة إلى مواقع المدن الترفيهية والملاهي المعتمدة ضمن فعاليات مهرجان الصيف بشكل يومي للتأكد من تطبيق جميع اشتراطات السلامة.

وبين أن المدن الترفيهية والملاهي تنقسم إلى قسمين هما الدائمة والوقتية، موضحا أن الدائمة لا يجدد تصريح مزاولة الألعاب لها وتمنع من تشغيلها في حال عدم توافر الاشتراطات، فيما لا تعطى المدن الوقتية التصريح من الأساس في حال عدم توفر جميع اشتراطات السلامة التي تحددها إدارة الدفاع المدني. وقال إن إغلاق المدن الترفيهية والملاهي ينقسم لقسمين الأول إغلاق كلي في حال وجود مخالفات كثيرة على السلامة، وإغلاق جزئي في حال وجود مخالفة في عدد بسيط من الألعاب حيث تغلق هذه الألعاب فقط حتى يتم إصلاح الوضع المخالف.