أعاد عدد من البائعين والمزارعين ارتفاع أسعار الحبحب (البطيخ) بأسواق محافظة القنفذة إلى توقف إنتاج مزارع المحافظة خلال العام الحالي بسبب قلة الأمطار وجلبه من الأسواق المجاورة والبعيدة، مما ساهم في ارتفاع أجرة النقل.

ويشير محمد حسن الزيلعي، وهو من رواد هذه الأسواق، إلى أن الأسعار تتراوح بين 20 ريالاً و50 ريالا حسب الحجم للحبة الواحدة، فيما كان يباع خلال العام الماضي بأسعار تتراوح بين 10 ريالات و30 ريالا، وعزا ذلك إلى قلة الإنتاج مقارنة بالأعوام الماضية، حيث كان يباع البطيخ بالأسواق وعلى الطرقات المجاورة للمزارع وبكميات كبيرة. ويضيف:"يعد البطيخ فاكهة صيفية نحرص على شرائها خلال الصيف، وهو نوعان، كروي وأسطواني، وله الكثير من الفوائد، فهو يروي من العطش، وله لذة قد لا تجدها في أي فاكهة، كما أنه مدر للبول ومفتت للحصى ومزيل للأملاح والتوتر والقلق، ومهدئ للأعصاب.

ويعيد بروجي الزبيدي أحد البائعين سبب ارتفاع الأسعار إلى أن قلة الأمطار خلال هذا العام لم تشجع المزارعين على زراعة الحبحب، "مما دعانا إلى جلبه من الأسواق البعيدة من وادي الدواسر والقصيم، وتبلغ تكلفة الدينا للنقل 10 آلاف ريال، وبالتالي يتطلب ذلك حساب تكلفة النقل. كما أن بعض الزبائن يشترطون الشراء على السكين، أي فتح الحبحب للتأكد من جودته ومذاقه قبل شرائه وبالتالي نخسر بعض الحبحب، مضيفا:"الحمد لله، معظم البطيخ جيد، وخصوصا الأحجام الكبيرة".

ويشاركه الرأي المزارع علي عبده الخيري، موضحا أن مزرعته أنتجت خلال العام الماضي كميات كبيرة من البطيخ، إلا أن العام الحالي كانت كميات الأمطار قليلة ولا تساعد على الزراعة".