وجهت وزارة التربية والتعليم إداراتها بترشيح منسق ومنسقة لوحدة الأمن والسلامة من بين المعلمين والمعلمات بالمدارس والإدارات، على ألا يتعارض ذلك مع سير العملية التعليمية. وحصرت الوزارة مهامهم في إعداد خطط فرضية تفصيلية للمدارس، ووضع تصور قابل للتنفيذ حسب حجم المدرسة وعدد الطلاب والطالبات ومنسوبي الإدارة ونوع النشاط، إضافة إلى التأكد من صلاحية أجهزة الانذار والإطفاء ومدى فعاليتها، والتأكد من أبواب وسلالم الطوارئ بشكل يومي.

وفصلت "التربية" مهام منسق ومنسقة الأمن والسلامة في المدارس والإدارات في توجيه - حصلت "الوطن" على نسخة منه - بالعمل على تشكيل لجان بالمدرسة من منسوبيها، تختار أعضاء المجموعات العامة لتنفيذ الأعمال اللازمة، ويراعى في مثل هذه الحالة العوامل المختلفة الشخصية والنفسية والجسمية، وتسمية أعضاء المجموعات قدر الإمكان بصفة الوظيفة لضمان استمرار الخطة وتحديد الأدوار ومهام اللجان المشكلة بالمدرسة وما يجب عمله قبل وصول الجهات الرسمية. وتضمنت مهام المنسق والمنسقة أيضاً إجراء تجارب فرضية دورية فصلية على الخطة مع ملاحظة تدوين السلبيات لتلافيها مستقبلا، والارتقاء إلى أكبر قدر من الأمن والسلامة، وإشعار المجموعات بالجديد في مجال الدفاع المدني، والقيام بالإشراف على جميع أعمال السلامة والتحقق من توافر شروطها في المنشأة التابعة لها.

وأشارت "التربية" إلى أن المهام تشمل أيضاً تقويم إدارة أعمال السلامة حسب النسب المعدة للمدرسة، والرفع بالنواقص وإعداد تقرير شهري بالأعمال المنجزة في المنظومة التابعة للمنسقين، ومتابعة الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة على موقعها الإلكتروني يوميا، والاطلاع على كل ما يصدر من تعاميم لوحدة الأمن والسلامة، وتوفير برنامج تدريبي للطالبات والعاملات في المدرسة على كيفية مواجهة حالات الطوارئ.