وجَّه ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية المشرف العام على حملة خادم الحرمين الشريفين لإغاثة الشعب الفلسطيني بغزة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز بتحويل مبلغ 6 ملايين و750 ألف ريال لمنظمة التعاون الإسلامي لتنفيذ برامج صحية عاجلة تلبية للحاجة الماسة لدى المستشفيات الفلسطينية التي تفتقد حالياً معظم الأدوية الضرورية. ويمثل هذا المبلغ الدفعة الأولى من اتفاقية التعاون المشترك التي وقعتها الحملة مؤخراً مع منظمة التعاون الإسلامي لتنفيذ برنامج متكامل لتأهيل النواحي الصحية والطبية للشعب الفلسطيني.

إلى ذلك، يحيي الفلسطينيون اليوم الذكرى السنوية الرابعة والخمسين للنكسة التي احتلت من خلالها إسرائيل الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، وقطاع غزة. وبهذه المناسبة قالت وزارة الخارجية في حكومة غزة المقالة في بيان "القضية الفلسطينية اليوم أمام مفترق طرق، ومن الضروري العمل الجاد والموحَّد لحشد الطاقات الوطنية والعربية والدولية لدعم نضال شعبنا وتعزيز تمسكه بأرضه وحقوقه ومواجهة مخطَّطات الاحتلال التي تزداد جرأة يوماً بعد يوم.

من جهة أخرى أكد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عزام الأحمد لـ "الوطن" استئناف اجتماعاتهم مع حركة حماس اليوم في القاهرة لبحث تشكيل الحكومة الانتقالية بقيادة الرئيس محمود عباس. وكان نائب رئيس المكتب السياسي لحماس موسى أبو مرزوق قد قال على صفحته بموقع "فيسبوك" "لم يتم ترشيح أي أسماء للحكومة وسنبحث ذلك خلال لقاء اليوم، لكن جميع الوزراء يجب أن يكونوا بالتوافق وألا يفرض أي اسم على أي من الطرفين".

في سياقٍ منفصل أضرم مجهولون النار في شقة يقيم فيها مهاجرون إريتريون في وسط القدس صباح أمس مما أدى إلى إصابة اثنين بجروح حسبما أعلنت متحدثة باسم الشرطة الإسرائيلية. وقالت لوبا السمري "وقعت أضرار طفيفة بباب المدخل وأصيب اثنان من القاطنين في الشقة جراء استنشاق الدخان وأحيلا لتلقي العلاج". وأضافت "هناك شكوك في كون الحادث جنائياً لوجود كتابات عنصرية تطالب بإخراج الأفارقة من المنطقة".

من جهة ثانية قال وزير الشؤون الخارجية الفلسطيني رياض المالكي إن أمين عام جامعة الدول العربية نبيل العربي سيتوجه في السابع من هذا الشهر إلى نيويورك لبحث كيفية طرح قضية الأسرى الفلسطينيين في الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن ومجلس حقوق الإنسان، وطلب إرسال لجنة تقصي حقائق للاطلاع على أوضاع الأسرى في سجون تل أبيب.

على صعيد آخر شنت طائرات الاحتلال 3 غارات على قطاع غزة فجر أمس مما أدى إلى تدمير مصنع وإصابة مواطن بجروح. وقالت مصادر محلية إن إحدى الغارات دمرت بصاروخ مصنعاً لإنتاج الجبن والألبان جنوب شرق مدينة غزة. كما شنّت غارة ثانية استهدفت أرضاً زراعية في بلدة بيت لاهيا شمال القطاع.