اختتمت في عسير دورة "كيف تبدأ مشروعك الخاص"، التي شارك فيها أكثر من 30 شابا، ونظمها المجلس التنسيقي للجمعيات الخيرية بالتعاون مع مؤسسة الملك خالد الخيرية. وتعد هذه الفكرة الأولى من نوعها على مستوى المنطقة، حيث أقيمت في إحدى المزارع بمنطقة عسير بعيدا عن صخب المدينة برعاية "سعودي أعمال".

وقال أمين عام المجلس التنسيقي للجمعيات الخيرية بمنطقة عسير محمد بن فحاس إن الدورة تأتي ضمن جهود التعاون بين المجلس التنسيقي ومؤسسة الملك خالد الخيرية وتحقيقاً لأهداف مشروع تعزيز العمل الاجتماعي التنموي، الذي يهتم بتفعيل دور القطاع الشبابي وبناء قدراتهم واستثمارها لما فيه صالح الشباب.

وانطلقت الدورة بقيادة مستشار المجلس التنسيقي من مؤسسة الملك خالد الخيرية المدرب ماهر أبو حجلة، واستمرت الدورة أربعة أيام كسب الشباب من خلالها فكرة ودراسة جدوى لكل مشروع يسهم في تحسين حياتهم المعيشية والعملية.

ويسعى المتدربون إلى اكتساب المهارة والمعرفة والخبرة في مجال تأسيس المشاريع الخاصة من أجل الاعتماد على الذات، وتنويع مصادر الدخل.

وقد تميزت الدورة التدريبية باختيار مكان تنفيذها حيث ساهمت "سعودي أعمال" راعية الدورة من خلال ممثلها في المنطقة الشاب عبدالعزيز أبو ملحة في تجهيز قاعة تدريبية مع الخدمات الفندقية للمشاركين في إحدى مزارع منطقة عسير، الأمر الذي كسر الروتين المتبع في تنفيذ مثل هذا النوع من الدورات وأتاح للمشاركين فرصة الاستمتاع والاستفادة بعيداً عن الضوضاء والإزعاج.

وقد استخدم المدرب أساليب حديثة ومشوقة في عملية التدريب، تم فيها تناول مواضيع عديدة ومفيدة ذكر من خلالها مفهوم المشاريع الصغرى وكيفية عملها، وخصائص الريادي الناجح، وأفكار وفرص المشاريع الصغرى وطرق تقييمها، وكيفية تطوير فكرة المشروع، وإجراءات تسجيل وترخيص المشاريع، وتحديد سوق وإعداد خطة المشروع، والأمور المالية لمثل هذا النوع من المشاريع من الدراسة المالية للمشروع وحفظ القيود المحاسبية والتكاليف وأنواعها والتدفق النقدي.

وقال الشاب رياض الحديثي إن الدورة أكسبته خبرة مهمة في تطوير الذات وثقة الإنسان بنفسه لبداية أي مشروع تجاري، فيما أوضح الشاب غالب الحربي أن الدورة مفيدة جدا لبداية أي مشروع من حيث تقنين الأنشطة ومكونات المزيج التسويقي وأساسيات بداية أي مشروع والتدفقات النقدية ومراحل بداية أي مشروع.