تبدو للعابر من بعيد كأعلام منصوبة وسط غابة من الجبال، أجبرتنا نحن وغيرنا على التوقف والتأمل، دفعتنا غريزة الفضول إلى التوجه إليها والتجوال بين بيوتها، سحرتنا قصورها العالية زادتنا ذهولا معانقتها السحاب أقعدتنا وأطربتنا بساتينها الخضراء وزغردة عصافيرها، أخافتنا دهاليزها الضيقة الموحشة ترددنا كثيرا في دخول قصورها.
فكرنا برهة من الزمن قبل اتخاذ أي قرار، دارت في المخيلة استفهامات عدة هل ننصرف ونكتفي بما التقطته عدسة الكاميرا أم المغامرة لإشباع الرغبة في معرفة المزيد عن قرية طالما شاهدنا مصوراتها تتصدر مجلدات أشهر كتب ومجلات التراث والسياحة ومزينة أروقة المعارض الثقافية وصالات القدوم والمغادرة في موانئنا الجوية.
أما وقد ساقتنا الصدفة إليها فكان لزاما علينا الالتقاء بحارسها وآخر معمريها علي آل جلهم الوادعي "95 عاما" بعد أن هجرها أهلها طوعا متأثرين بثقافة الأسمنت والحديد على حساب ثقافة الطين والحجر التي توقفت عند تشييد قرية ضربت بجذورها في أعماق التاريخ بدا لنا أنها مهددة مع الزمن والإهمال أن تصبح أثرا بعد عين.
يقول الوادعي القرية عرفت بدار العرق، إذ بنيت فوق عرق جبلي منذ مئات السنين، شهرتها قرية آل المونس نسبة إلى القبيلة التي كانت تقطنها هجرها سكانها إلى الضفة الأخرى لوادي العرين أكبر أودية ظهران الجنوب مفضلين العمارة الحديثة. أما هو فقد بقي في القرية مرشدا متطوعا لزوارها الذين وصفهم بالكُثر لاسيما من الأجانب حيث يجد صعوبة كبيرة في توصيل المعلومة إليهم بسبب جهله لغتهم مكتفيا بأخذهم في جولة بالقرية خاصة ناحية قصورها العالية التي يرغب جلهم في صعودها والاطلاع على أدق التفاصيل فيما يتعلق بطرازها المعماري ومراحل بنائها وتقسيماتها الداخلية، وما تحوية من أدوات ومعدات أثرية استخدمها إنسان القرية الأول في حياته ومعيشته.
عند سؤالنا له عن مراحل البناء، أكد أنها تبدأ بمرحلة التفاوض مع الحرفيين من بنائين ونجارين وحدادين ومن ثم تأمين مواد البناء ولاحقا مرحلة التنفيذ والبناء، وقال إن التباين في ارتفاعات بيوت القرية عائد للقدرة المادية لملاكها فالقصور العالية وارتفاع أسقفها تدل على ثراء أصحابها.
وحول الفترة الزمنية لبناء أحد بيوتها قال الوادعي، يستغرق ذلك أكثر من عام ويتوقف على حرفية المعلم أو ما يعرف بالباني وعلى نشاط المعاونين "الصبية" وقبل ذلك توفر المادة الخام الطين التي تجلب عادة من المزارع الطينية المحيطة بالقرية وتخميرها لمدة يومين بدوسها بواسطة الأرجل وخلطها مع الحشر "سيقان نبات الشعير أو البر بعد كسحها"، أيضا تحضير جذوع وسيقان وأغصان الأشجار.
بعد ذلك أخذنا الوادعي في جولة داخل أحد القصور الشاهقة وسط القرية، إذ أكد لنا أن ارتفاعه يزيد على سبعة أدوار وكل دور يتألف من خمسة إلى ستة مداميك وكل مدماك قد يصل ارتفاعه وسمكه إلى المتر مبني من الحجارة والطين المخلوط معها التبن والحشر لتعطي المبنى القوة والصلابة، أما سقفه فمن سيقان وأغصان نبات الطلح والسدر وجريد النخيل مثبت بطمي الطين المكسو بالحشر أيضا الشرفات الخارجية التي تعطي القصر شكلا جماليا أخاذا أما الأبواب والنوافذ المعروفة في اللهجة المحلية "باللهوج" فمصنوعة من سيقان الأشجار تزينها الزخارف والنقوش المنحوتة بطريقة فنية رائعة.
وعن التقسيم والتخطيط الهندسي الداخلي لهذه البيوت، فأكد الوادعي أن لكل دور من الأدوار التي يتكون منها البيت نظاما ووظيفة معينة فالدور الأرضي يستخدم في العادة كمستودع للمنتجات الزراعية والحيوانية وقديما كان مأوى للماشية، أما الدوران الثاني والثالث فمخصصان للضيافة، إذ يوجد بهما الديوان أو ما يطلق عليه بغرفة المناسبات، ويتم استقبال الضيوف وتقليطهم به وأيضا نومهم، ويكون في هذين الدورين. أما الأدوار من الثالث إلى الخامس فمخصصة للنساء والأطفال خاصة العائلة المكونة من عدة أسر والأدوار العليا ينفرد بها الرجال وينتهي القصر أو المنزل بالنوبة أو المفرج "من الفرجة"، حيث يتمكن الجالسون فيها من رؤية أطراف القرية ويوجد الموقد "المطبخ" ملاصقا لها.
انقطع حديثنا مع الوادعي بمداخلة سائح أجنبي من الجنسية البريطانية عرفنا على نفسه بربسون، شبه القرية بمتحف أثري مفتوح مطالبا المحافظة على البقية الباقية من آثارها وأبدى ربسون أسفه لما آلت عليه الأوضاع في القرية من ترد، مؤكداً أنه مداوم على زيارتها بحكم عمله وحبه للآثار ولكنه في كل مرة يصدم بالانهيارات المتلاحقة في بعض قصورها الشاهقة واختفاء واندثار كثير من معالمها خاصة المسجد والبئر التي كانت تتوسط القرية.
وقبل خروجنا من القرية استوقفنا شاب في الثلاثين من العمر يدعى محمد حسن أبو حديد، حمّلنا رسالة للمسؤولين في الهيئة العامة للسياحة والآثار بضرورة تأهيل القرية ضمن برامج الهيئة لتنمية القرى التراثية، مؤكدا استعداد أهالي القرية للتعاون مع الهيئة لإعادة ترميمها وتحويلها إلى مزار سياحي، منتقداً جهاز السياحة بعسير في استمرار تجاهله لأهم قرى عسير الأثرية حيث كان من المقرر زيارة الرئيس العام للهيئة العامة للسياحة والآثار للقرية خلال جولته الأخيرة.
الشيخ عبدالله سعيد المونس "إمام مسجد القرية"، أكد أنهم سبق أن رفعوا بالعديد من المطالب للهيئة العامة للسياحة للحفاظ على البقية الباقية من هذه القرية الأثرية وضرورة اعتماد مشروع لتسويرها وترميم مبانيها الشاهقة.
عضو المجلس المحلي بظهران الجنوب حمود بن فرحان قال إن هناك تنسيقا مع المجلس البلدي لحصر كل المواقع الأثرية في المحافظة للحفاظ عليها من الاندثار والتعديات ومنها قرية دار العرق الأثرية.