ابتكر الطالب راكان جابر الحارثي ( 20 عاما) جهازا يخدم حالات الطوارىء في الميادين العامة والطرقات وذلك بفض الكثافة العددية عند الإشارات المرورية للهلال الأحمر، والدفاع المدني، والأمن العام في حالات الطوارئ والحوادث. وتعتمد فكرة الجهاز على إضافة اللون الأزرق إلى ألوان إشارات المرور الثلاثة، للدلالة على حالة الطوارئ، وتزويد سيارات الإسعاف وما شابهها بجهاز إرسال للتحكم في الإشارة وفتحها عن بعد.

وبين الحارثي أن سيارات الإسعاف أو الدفاع المدني تواجه معضلة كبيرة في الوصول لموقع الحادث في أسرع وقت، وعند نقاط الازدحام عند الإشارات المرورية تكون هناك إعاقة لحركة السير وأيضا إهدار الكثير من الوقت؛ مما ينتج عنه فوضى في حركة السير وإشارات المرور، وبالتالي تنتج حوادث سير بسبب تحرك السيارات عكس أضواء الإشارات وعدم وجود قاعدة محددة لتوجيههم إلى الطريق السليم وعدم تجاوز أنظمة المرور. وبين أن الابتكار تكمن فائدته في معالجة هذه المعضلة، وذلك باعتبار أن الازدحام يقع على تقاطع وفيه 3 إشارات مرورية الإشارة الأولى (أ) والإشارة الثانية (ب) والإشارة الثالثة (ج )، والابتكار يضيف اللون الأزرق للألوان الثلاثة لإشارة المرور وهو اللون المخصص للطوارئ، لكي يرسل رسالة لأصحاب السيارات أن هناك حالة طارئة، حيث تضيء كل الإشارات باللون الأزرق مزدوجا في نفس الوقت مع اللون الأحمر ما عدا الإشارة التي تكون سيارة الإسعاف قادمة من جهتها، وتكون سيارة الإسعاف مجهزة بجهاز إرسال موجات ترسل على بعد 30 مترا أو أكثر إلى الإشارة المطلوب فتحها سواءً الإشارة (أ) أو (ب) أو(ج).

وبعد مرور سيارة الإسعاف ترجع الإشارات المرورية إلى وضعها الطبيعي، وبهذا الابتكار يمكن أن نحدّ من الحوادث الناتجة عن قطع الإشارة، ونزيد فعالية سرعة وصول سيارات الطوارئ إلى هدفها.