في الوقت الذي بدأت فيه شركات التأمين، نشر نقاط البيع للوصول بخدمات البيع والتسويق إلى مدن ومحافظات مختلفة من المملكة، ما زال عدد من المحافظات والمناطق البعيدة عن المدن الرئيسة، يواجه إشكالية في الحصول على الخدمات التي تقدمها شركات التأمين، بسبب عدم توافر مكاتب لتلك الشركات في هذه المناطق.

وعلى الرغم من وصول عدد شركات التأمين وإعادة التأمين والوساطة، إلى أكثر من 100 شركة، بينها 33 شركة تأمين، إلا أن هذه الشركات تتمركز في ثلاث مدن رئيسة هي الرياض والدمام وجدة، إلى جانب عدد قليل من المدن الكبيرة في المناطق الرئيسة، الأمر الذي دفع سكان المحافظات والمناطق البعيدة إلى قطع مسافات طويلة إلى المناطق الرئيسة التي يستقر فيها مقدمو خدمات التأمين للحصول على خدمة تأمين المركبات والتأمين الصحي والتأمين على العمالة الوافدة وغيرها.

ويرجع مختصون في المجال التأميني، انعدام وجود مكاتب لشركات التأمين في المناطق النائية إلى قلة الكفاءات، وضعف الثقافة التأمينية لدى أكثر المستثمرين في المناطق النائية، مطالبين بتوعية رجال الأعمال في هذه المناطق بالدخول في هذا القطاع عن طريق الوكالات والحصول على شراكات استراتيجية مع خبراء فنيين لديهم خبرة في هذا المجال، في وقت يصف فيه البعض قطاع التأمين بالناشئ، والذي يحتاج إلى غرس الثقافة التأمينية وتدريب أيد عاملة متخصصة لتغطية متطلبات هذه الشركات قبل الشروع في الانتشار.

أمام ذلك، قال عضو اللجنة الوطنية للتأمين بمجلس الغرف السعودية رئيس الشركة الوطنية لوساطة التأمين بندر الربيعان لـ"الوطن"، أن من مصلحة شركات التأمين الوجود في كل مكان، إلا أن هناك نقاطا مهمة تراعيها الشركات لتوزيع نقاط البيع وتقديم خدماتها، تتمثل في قياس مدى الكثافة السكانية والحاجة للخدمات التأمينية في تلك المناطق، وتوفر الأجهزة الحكومية، مشيراً إلى بدء شركات التأمين في إنشاء نقاط بيع في مناطق ومدن مختلفة لتقديم خدماتها هناك.

وقال الربيعان إن بعض المناطق النائية تفتقر لمراكز صيانة السيارات ما يجعل وجود شركات التأمين غير مجد هناك، إضافة إلى أن بعض مستشفيات ومستوصفات تلك المناطق ليست مرخصة من قبل مجلس الضمان الصحي، وهو الأمر الذي يحول دون تعاقد شركات التأمين معها.

وأشار إلى لائحة عمليات التأمين الإلكتروني التي أقرتها مؤسسة النقد العربي السعودي قبل نحو 6 أشهر، والتي من شأنها التوسع في نقاط البيع والتوسع في خدمات العميل وتسهيل إجراءات العميل، بحيث يتابعها إلكترونياً من أي مكان في المملكة، في إشارة منه إلى أن هذه الخطوة ستسهل ربط العملاء بشركة التأمين في مناطق المملكة المختلفة.

من جهته قال مسؤول في إحدى شركات التأمين العاملة في المملكة، "فضل عدم ذكر اسمه"، إن أغلب الشركات بدأت إنشاء نقاط بيع لتغطية مدن ومحافظات المملكة، لتحسين خدماتها لعملائها، وانتشارها تسويقياً، مشيراً إلى أن شركات التأمين لديها شبكة مرتبطة بمزودي الخدمة من مستشفيات وغيرها، حتى وإن كانت في مناطق نائية، إذ إن الفيصل في الأمر يعود للجدوى الاستثمارية في كل منطقة وتوافر الخدمات وحجم حاجة العملاء للخدمة.

ويرى مراقبون أن توسع شركات التأمين في نشر نقاط البيع في المناطق النائية، سيعزز من خلق فرص تنافسية جديدة لتوسيع دائرة الخدمة في قطاع يعد من أقوى القطاعات الاقتصادية، لا سيما أن إحدى شركات التأمين أنشأت حتى الآن 90 نقطة بيع في مختلف مناطق المملكة.