قال إمام وخطيب مسجد قباء الشيخ صالح المغامسي إن النبي صلى الله عليه وسلم توازن في بنائه للمدينة المنورة فكما اهتمّ ببناء سوقها اهتمّ باختيار مقبرتها ليعلم الإنسان أن حاجته من التزوّد للدنيا لا تلهيه عن التزود للحياة الآخرة.

جاء ذلك في محاضرة له بعنوان "النبيُّ في المدينة" نظمها مساء أول من أمس كرسي الأمير سلمان بن عبدالعزيز لدراسات تاريخ المدينة بالجامعة الإسلامية.

وأشار إلى أن من دروس توازنه صلى الله عليه وسلم في هجرته أمره لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه أن يبقى بعده بمكة حتى يقضي لأهل مكة أماناتهم مع أنهم كفار وقد آذوه، وهذا يدل على أن لؤم النذلاء لا يضر فضل النبلاء.

ثم حكى المغامسي عمل النبي صلى الله عليه وسلم في بناء المدينة المنورة، موضحاً أنه جعل لها حرما محددا بحدود، وحين أراد بنو سلِمة التحول من ديارهم والنزول معه في المدينة لم يرغب في ذلك، بل رغّبهم في البقاء خوفاً من تعرية أطراف المدينة وهو ما قد يطمع فيها الأعداء، وذلك تهيئةً لها لتكون عاصمة الدولة.

وقال المغامسي: إن النبي صلى الله عليه وسلم اعتنى بتحبيب المدينة إلى أصحابه المهاجرين، فحين كانوا يشعرون بالحنين إلى مكة وقد أخذتهم الحمى بالمدينة عالج ذلك بالدعاء برفع الحمى وبتحبيب المدينة إليهم.