توقعت وزارة التربية والتعليم تزايد أعداد المعلمين في المرحلة الابتدائية خلال السنوات العشر المقبلة بنسبة 1%، والمعلمات بنسبة 5%، فيما يبقى العدد مستقرا في المرحلة المتوسطة خلال نفس الفترة، بينما يتزايد بنسبة 11% للمعلمات، ويتقلص العدد بالمرحلة الثانوية بنسبة 4%، ويتزايد بنفس النسبة للمعلمات في العشر السنوات المقبلة.
كما توقع تقرير حديث للوزارة - اطلعت عليه "الوطن" - أن يتضاعف عدد المعلمات في مرحلة رياض الأطفال خلال عشر السنوات المقبلة إلى أكثر من أربع مرات عن العام الجاري، فيما تزيد الحاجة إلى معلمات جدد بتلك المرحلة ما بين عامي 2013 و2020 بنحو 1931 معلمة.
وأشار تقرير "التربية" إلى تزايد أعداد المعلمين بالمرحلة الابتدائية في السنوات العشر المقبلة بنسبة 1%، والمعلمات بنسبة 5%، وازدياد عدد التلاميذ للمعلم الواحد من 11 إلى 17 بالنسبة للذكور و15 للإناث، مما يرفع الحاجة للمعلمين بين عامي 2013 و2020 بمعدل 3097 معلما في السنة و2650 معلمة، وذلك مقابل المعلمين الذين يتقاعدون أو يكلفون بمهام إشرافية.
وتوقعت الوزارة في التقرير أن يبقى عدد المعلمين مستقرا بالمرحلة المتوسطة خلال عشر السنوات المقبلة، بينما يتزايد بنسبة 11% للمعلمات، وبالتالي يقدر عدد الاحتياج للمعلمين في تلك المرحلة خلال الفترة ما بين عامي 2013 و2020 بمعدل 2250، بينما معدل الحاجة للمعلمات يصل إلى 2500 سنويا. ويتوقع أن يتقلص عدد المعلمين بالمرحلة الثانوية بنسبة 4% ويتزايد بنفس النسبة للمعلمات في العشر السنوات المقبلة، وذلك لتقلص عدد التلاميذ بتلك المرحلة بنسبة 24% للمعلمين و6% للمعلمات، ومع ذلك يقدر عدد الاحتياج للمعلمين الجدد بمعدل 1296 معلما و1680 معلمة سنويا ما بين 2013 و2020.
وأكد التقرير أن أهم الخطوات المقبلة للوزارة، تتمثل في استكمال أعداد الاحتياج من المعلمين والمعلمات في تخصصات التربية الخاصة والقراءات والموهوبين وتخصصصات نظام المقررات "مهارات حياتية وبيئية".
وعلمت "الوطن" أن الوزارة ممثلة في وكالة الشؤون المدرسية تبحث الحلول المستقبلية لسد العجز في بعض التخصصات وخاصة للمعلمين، ومحاولة إشراك عدد من المتخصصين في التعليم العالي، لبحث سبل المواءمة بين مخرجات التعليم العالي ومتطلبات واحتياجات التعليم العام.