كشف مدير عام الأراضي والممتلكات بأمانة منطقة الرياض المهندس سعود العبيسي أن شح المخططات بمدينة الرياض، أدى إلى توقف استقبال المنح لإعادة تنظيمها، مشيرا إلى أن الأمانة ستمنح نحو 5 آلاف مواطن أراضي سكنية قريبا بعد الانتهاء من المخططات المخصصة لهم. ولفت إلى أن قوائم الانتظار بلغت 12 ألف طلب.

وأوضح العبيسي في تصريحات صحفية أمس عقب تنظيم الأمانة إجراء قرعة الأراضي الرابعة لأعضاء هيئة التدريس بالرياض، أن الأمانة تنتظر التوسع في مخططات جديدة داخل النطاق العمراني، للإعلان عن المنح المشروطة لذوي الدخل المحدود، والمنح السامية.

وأشار العبيسي إلى أن استقبال طلبات المنح مرهون بتوفر المخططات السكنية داخل النطاق العمراني، دون أن يحدد نطاقا زمنيا لتحقيق ذلك. وقال إن الانتظار لا يحكمه زمن وإنما توفر الأراضي، ومن خلاله سيفتح باب استقبال الطلبات وتوزيع المنح الجديدة. وأكد العبيسي أن شح الأراضي لا يشمل مدينة الرياض فقط، بل يمتد إلى كافة مناطق المملكة، موضحا أن نظام المنح الجديد يتطلب أن تكون المخططات داخل النطاق العمراني للمدن، وهو ما نص عليه قرار مجلس الوزراء الصادر عام 1428.

وأضاف أن أنواع المنح تشمل منح البلدية، ومنح الأرامل والمطلقات وذوي الاحتياجات الخاصة ومنح الأوامر السامية، مبينا أن مساحات الأراضي التي تقوم الأمانة بمنحها للمواطنين تتراوح ما بين 750 إلى 900 متر مربع. وبين العبيسي أن عدد المنح الموزعة على أعضاء هيئة التدريس بلغت 5 آلاف قطعة في مخطط الخير شمال الرياض، مضيفا أن ما تم توزيعه أمس يمثل الدفعة الرابعة والأخيرة من منح أعضاء هيئة التدريس، مشيرا إلى أن عدد المستفيدين منها بلغ أكثر من 2600 عضو من الجنسين.

وقال إن المنح الموزعة صدرت قراراتها خلال عامي 1414 و1415، مبينا أن عدد القطع التي تم توزيعها للقرعة الرابعة بلغ 358. وأضاف أن القطع جزئت لمساحات تتراوح بين 700 و800 متر مربع، بحيث تستوفي المساحة الصادرة للممنوح، لافتا إلى وجود بعض الممنوحين الذين سبق لهم استلام أجزاء من المنح بمساحات تصل إلى 800 متر مربع، ولهم استحقاق الاستكمال بموجب التعليمات.