يحتضن مركز المعارض بجدة أنشطة المرحلة الثانية من مبادرة "لقاءات" بعد غد، وذلك تحت رعاية وزير العمل رئيس مجلس إدارة صندوق تنمية الموارد البشرية المهندس عادل فقيه،. وتعرض أكثر من 70 شركة نحو 8 آلاف فرصة وظيفية تحت مسميات محاسب وكاشير وفني ومهندس ومراقب.

وقال مدير عام برنامج "لقاءات" محمد موصلي إن إطلاق هذه المرحلة بجدة يأتي استكمالا للمرحلة الأولى، التي نفذت في الرياض نهاية يناير الماضي.

وأشار إلى أن رحلة الباحث عن عمل ستكون أكثر يسرا، حيث يستطيع أي خريج إدخال بياناته عبر جهاز تسجيل إلكتروني. وتعد هذه التقنية من أهم الحلول الإرشادية الجاذبة للشباب الباحثين عن عمل من الجنسين، إذ يسمح للباحث بالتجول على مختلف أركان المعرض للحصول على فكرة وشرح عن الخطوات اللازمة للتسجيل الفوري. كما يعمل مشاركون على عقد نقاشات مع مسؤولي المبادرة والداعمين والمشاركين فيها من القطاع الخاص لتمنح تصورا كاملا عن آلية المبادرة وما ستقدمه لدعم الشباب السعودي الجاد في البحث عن وظيفة.

وأوضح موصلي أن "لقاءات" هي واحدة من نتائج التعاون بين وزارة العمل وصندوق الموارد البشرية "هدف" الرامية لتطوير قنوات حلول التوظيف المستدامة لتكون بمثابة الدعم الحقيقي لتحقيق الأهداف الوطنية في برنامج "نطاقات"، وذلك من خلال طرح مجموعة من حلول توطين الوظائف باعتماد التقييم والمواءمة بين صاحب العمل والباحث عن العمل.

وأضاف أن "لقاءات" ليست معرضاً للتوظيف فقط، بل هي مبادرة تعتمد تفاعل القطاع الخاص لتحقيق نسب سعودة مقبولة يتم من خلالها فرز الباحثين عن عمل في قاعدة معلومات"حافز" ودعوتهم لإجراء التقييم الوظيفي ومن ثم ربطهم بصاحب العمل.

ولفت إلى أن "لقاءات" قامت بعقد عدة شراكات مع الغرف التجارية والتعليم العالي والتعليم المهني للتعاون لإنجاح المبادرة. كما قام فريق العمل بالمبادرة بتقديم عروض تعريفية أمام عدد كبير من مسؤولي القطاع في كل من الرياض وجدة والخبر لتعريفهم بفكرة المبادرة لسد حاجة الشركات الراغبة في توطين الوظائف بالكوادر الوطنية المؤهلة. وأوضح موصلي:"شرعت وزارة العمل في إطار خططها لتقليص نسبة البطالة في السعودية في إطلاق برنامج"نطاقات" الذي بدأ على شكل تقييم آلي بأربعة ألوان للتأكد من امتثال القطاع الخاص بمعدلات توطين الوظائف المطلوبة ، ثم أطلق البرنامج الوطني لإعانة الباحثين عن العمل ''حافز'' ، وبعد ذلك جاءت '' لقاءات '' لتكون حلقة الوصل بين الشركات التي تسعى لتوطين الوظائف والباحثين عن العمل المسجلين في برنامج حافز.