حقق "باب رزق جميل السعودية" التابع لمبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية 12.6 ألف فرصة عمل خلال الربع الأول للعام الجاري بزيادة قدرها 421 فرصة عمل عن نفس الفترة خلال العام الماضي، فيما توزعت فرص العمل إلى 77% للشابات و23% للشباب.

وقال المدير التنفيذي لباب رزق جميل بالسعودية عبدالرحمن الفهيد إن فرص العمل توزعت على عدد من مناطق المملكة كان أبرزها المنطقة الغربية بنحو 3859 فرصة عمل يليها المنطقة الشمالية 3152 فرصة عمل وكذلك المنطقة الوسطى بمقدار 2701 فرصة عمل يليها المنطقة الجنوبية بعدد 1677 فرصة عمل ثم المنطقة الشرقية بـ1216 فرصة عمل.

وذكر الفهيد أن برنامج الأسر المنتجة أوجد 6.9 آلاف فرصة عمل، وذلك بنسبة 54% من إجمالي فرص العمل، وأوضح أن البرنامج يهتم بتقديم القروض الحسنة لمجموعة من السيدات تتكون من 3 إلى 5 سيدات على أن تختار كل مجموعة رئيسة لها ويقوم البرنامج بمنح قرض حسن لكل سيدة في المجموعة قدره 5000 ريال وذلك للبدء بعمل من داخل المنزل في مجالات إنتاجية متنوعة بنشاطهن على أن يسدد القرض على أقساط ميسرة بدون فوائد خلال عام وتتنوع أنشطة تلك الأسر بين بيع الإكسسورات وكوش الأفراح وتغليف الهدايا والتطريز والعطورات والبخور والتجميل والخياطة وغيرها من المجالات المختلفة.

وأوضح أن برنامج التوظيف المباشر جاء بالترتيب الثاني بعدد 4490 فرصة عمل منها 2522 للشباب و1968 للشابات خلال الربع الأول، ويعمل البرنامج على تعريف الشباب والشابات بفرص العمل المتوفرة لدى شركات القطاع الخاص، كما يسهم في تعريف الشركات والمؤسسات الباحثة عن الموظفين والموظفات والكوادر المؤهلة الباحثة عن العمل والموجودة ضمن قاعدة بيانات باب رزق جميل ويقوم باب رزق جميل بالتوظيف المباشر لهؤلاء المرشحين داخل هذه الشركات.

كما أظهرت النتائج وجود إقبال كبير على فرص عمل السيدات سواء من قبل المتقدمين أو من قبل الشركات صاحبة الأنشطة النسائية، حيث أوضحت رولا باصمد مدير عام التوظيف النسائي بالمملكة أنه تم توظيف عدد 768 وظيفة نسائية في منطقة مكة المكرمة وعدد 3722 على مستوى المملكة وكان من أهمها وظيفة بائعة التجزئة فقد لاقت اهتماما واضحا من الشركات الموظفة في تعديل بعض التفاصيل التي راعت فيها ظروف الفتيات مما جعل الإقبال على هذه الوظيفة بعد فتح وزارة العمل هذا المجال للفتيات للحصول على عمل لائق بهن وله مردود مادي ونفسي جيد عليهن كما كان لوظيفة خدمة العملاء طلب عال من الشركات حيث أثبتت الفتاة قدرتها العالية على الانتظام واللباقة.

وحاز برنامج دعم المشاريع الصغيرة على المرتبة الثالثة بنحو 968 فرصة عمل للشباب والشابات منها عدد 811 مشروعا للشابات وعدد 157 مشروعا للشباب ويهتم البرنامج بتمويل الشباب والفتيات لمشاريعهم القائمة أو الجديدة والذين لديهم فكرة مشروع وينقصهم الدعم المادي ويقوم بتمويل هذه الفئات بقروض حسنة لمشاريعهم الخاصة تصل إلى 150 الف ريال.

وجاء برنامج التدريب المنتهي بالتوظيف رابعا بتوفير 44 فرصة عمل من خلال عقد دورتي تدريب منها 35 للشابات و9 للشباب ويهتم البرنامج بتدريب الشباب والشابات وتطوير قدراتهم في مجالات يحتاجها سوق العمل إذ إن جميع الدورات التدريبية التي يتم تنظيمها في هذا البرنامج تنتهي بفرص عمل في شركات القطاع الخاص.

فيما جاء برنامج تمليك سيارات النقل أخيرا واستطاع توفير 200 فرصة عمل منها 127 فرصة عمل لبرنامج الأجرة خلال الربع الأول بهذا البرنامج يعملون كمالكي سيارات أجرة وتقسيطها بشكل ميسر عليهم وتمليكها لهم بعد سداد كامل قيمتها.

كما التحق 73 شابا بالعمل في برنامج تمليك سيارات النقل، الذي يلحق من خلاله الشبان بالعمل في مجال النقل بحيث يحصل الشاب على سيارة يقوم من خلالها بنقل البضائع والخضراوات والمعدات والركاب.

ومن ضمن نشاطات وبرامج باب رزق جميل تمكنت أكاديمية نفيسة شمس للفنون والحرف من تدريب عدد 312 متدربة في مجالات متنوعة منها السكرتارية والخياطة وتصفيف الشعر، ومن خلال برنامج العمل من المنزل لصناعة السجاد حيث يعمل في هذا البرنامج عدد 181 منتجة يعملن في منازلهن في مجال صناعة السجاد ويتم إنتاج قرابة 2000 سجادة شهريا تم التعاقد على بيعها مع كل من تويوتا ولكزس وتم إنتاج 22.793 سجادة خلال الربع الأول.