أمسك رجل الإطفاء السوري أحمد زقزق ببطنه بينما كان يرقد في مستشفى تركي وظهره ينزف من جرح ناجم عن شظية أصيب بها خلال قصف بلدة صغيرة في محافظة إدلب القريبة. وزقزق واحد من آلاف اللاجئين الذين فروا من البلدات والقرى التي يقولون إنها تعرضت لنيران الدبابات والمدفعية في هجوم متواصل من جانب قوات الرئيس السوري بشار الأسد قبيل الموعد النهائي للحكومة كي توقف إطلاق النار والذي ينقضي في العاشر من أبريل المقبل. وقال الرجل البالغ من العمر 45 عاما وهو يلهث ويصرخ ألما من جروحه "لست قلقا من الجروح التي أستطيع رؤيتها. أنا خائف من أن يكون هناك نزيف داخلي. أعمل في الإنقاذ وأنا أعرف أني قد أتعرض للمخاطر. لعنك الله يا بشار الأسد فأنت لم تستثن أحدا".

ومع امتلاء عنبر الجراحة قفز طبيب بين سبعة جرحى سوريين آخرين في قسم الطوارئ. ودوت أبواق سيارات الإسعاف. ووصل عدد أكبر من المصابين نقلهم مهربون ومقاتلون من الجيش السوري الحر عبر الأراضي الوعرة إلى الجانب الآخر من الحدود.

وخرج زقزق في ساعة مبكرة من صباح الخميس الماضي من مدينته حلب المركز التجاري لسورية إلى قرية كيلي في إدلب لينقذ ابنته البالغة من العمر 20 عاما عندما سمع أن الجيش يقصف المنطقة. وخطوط الهاتف مقطوعة منذ أسابيع. وقال زقزق "وصلت إلى هناك وبدأت الطائرات الهليكوبتر في قصف الشوارع بالرشاشات. هربت من سيارتي وساعدني شاب يركب دراجة نارية. ركبت معه ورأينا دبابة أمامنا. أطلقت قذيفة في اتجاهنا وقتل على الفور. لم أستطع أن أميز كيلي. فالطرق كانت مليئة بالانقاض والقذائف كانت تسقط في كل مكان".

وحكى لاجئ يدعى محمد خطيب أنه أتى من كستاناز وهي بلدة سورية يسكنها 20 ألف نسمة حكاية مماثلة وقال "الجيش يدمر المباني ويقصفها إلى أن تتفحم".

وقال ناشطون سوريون في مخيمات اللاجئين إن أغلب الوافدين الجدد عبروا من كيلي ومناطق أخرى في شرق إدلب وشمالها. والرحلة خطيرة. فنهر العاصي الذي يعبر الحدود يشتهر بتياراته القوية. ويمكن رؤية خيام الجيش السوري منصوبة وسط المزارع على الجانب الآخر من الحدود.

وقال ناشطو المعارضة إن أربعة لاجئين قتلوا بالرصاص لدى محاولتهم عبور النهر الأسبوع الماضي وغرق صبي عمره 16 عاما. وأضافوا أن الجيش السوري أطلق النار على البراميل التي تستخدم كقوارب مؤقتة تسحب بالحبال مما أدى إلى غرقها.

وقال محمد حجازي الذي انتخب ممثلا للاجئين في مخيم بوينيوجون أحد المخيمات العديدة التي أقامتها السلطات التركية على الحدود مباشرة "خلف الخيام توجد مواقع رشاشات الجيش. إذا ترك الأسد الناس يهربون فستجدون مئات الآلاف من الناس هنا". وأضاف حجازي في إشارة إلى خطة السلام التي طرحها المبعوث الدولي كوفي عنان "في كل مرة يمنح فيها النظام مهلة تكون كارثة. الأسد يفسرها على أنها رخصة لقتل بلا هوادة. "الأسد يريد إبلاغ السوريين أن لا تقولوا لا مرة أخرى". وقال أيمن شلح الذي يمتلك نشاطا في هندسة الديكور وأصيب من خصره إلى أسفل قدمه بعدة رصاصات وشظايا "حاصرتني نيران دبابة وسط تفتناز بعدما قمت بعدة زيارات لإخراج أقاربي. الطبيب خدرني لمرحلة لم أستطع عندها الشعور بشيء".