أدى مشروع توسعة الساحات الشمالية للحرم المكي الشريف والمشروعات التكميلية ونزع ملكيات العقارات كافة في أحياء الغزة والشامية الفلق والراقوبة لارتفاع الإيجارات الموسمية للحج في أحياء شعب عامر والجميزة وريع ذاخر بنسبة تراوحت بين 30 و 80% مقارنة بالعام الماضي.

وأوضح رئيس اللجنة العقارية بغرفة مكة المكرمة الشريف منصور أبورياش لـ "الوطن" أن حي شعب عامر أصبح جزءا أساسا من المنطقة المركزية للحرم الشريف من الناحية الشرقية بعد مشروع تطوير الساحات الشمالية .

وأشار إلى أن الإيجارات في شعب عامر ارتفعت بنسبة تصل إلى 80% مقارنة بالعام الماضي إذ وصل ما يدفعه الحاج إلى أكثر من 8000 ريال بعد أن اتجهت بعثات الحج إلى استئجار المساكن في الشعب وتم تأجير المساكن كافة المرخصة وتوثيق عقود الإسكان من قبل مؤسسات الطوافة.

وقال أبورياش إن كثيرا من البعثات وبعد الانتهاء من استئجار العمائر كافة بشعب عامر اتجهت إلى حيي الجميزة و ريع ذاخر بشكل كبير مما أدى إلى ارتفاع الإيجارات في هذين الحيين بنسبة تصل إلى 30%مقارنة بالعام الماضي.

وبين عدد من أصحاب العمائر في شعب عامر والجميزة وريع ذاخر أن سماسرة العقارات انتشروا خلال الشهرين الماضيين والشهر الحالي في هذه الأحياء بشكل كبير لاستئجار العمائر لإسكان الحجاج وتم إنهاء الإجراءات التعاقدية كافة وتسليم الدفعة الأولى من الإيجارات وتوثيق العقود من مؤسسات الطوافة المعنية.

وأشار حسين الحربي ومحمد الشهري وصالح العتيبي إلى أن بعثات الحج ومن خلال سماسرة العقارات قاموا باستئجار المساكن المرخصة كافة في شعب عامر واتجهوا الآن إلى حيي الجميزة وريع ذاخر وبدأت البعثات في الاتجاه إلى أحياء العزيزية والعدل والروضة وغيرها من الأحياء الأخرى، مشيرين إلى ارتفاع الإيجارات في شعب عامر إلى 70% مقارنة بالعام الماضي و25%في الجميزة وريع ذاخر.

وكانت أكثر من 40 بعثة حج أنهت استئجار عمائر لإسكان 50%من حجاجها وتم توقيع عقود الاستئجار وتوثيقها من مؤسسات الطوافة المعنية.