نجح وزير الدفاع الإسرائيلي السابق شاؤول موفاز في انتزاع رئاسة حزب (كاديما) الإسرائيلي من وزيرة الخارجية الإسرائيلية السابقة تسيبي ليفني مما دفع الأحزاب الإسرائيلية أكثر فأكثر نحو اليمين.

وأظهرت نتائج الانتخابات في حزب (كاديما)، الذي يترأس فعليا المعارضة الإسرائيلية، أن موفاز حصل على 62% من أصوات الحزب الذي أسسه رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق ارييل شارون قبل أن يترأسه رئيس الوزراء السابق إيهود أولمرت.

واعتبر موفاز أن انتصاره هو انتصار للحزب، داعيا ليفني إلى الوقوف لرص صفوف الحزب تحت قيادته ليتسنى له مواجهة التحديات المستقبلية، وذاك بعد تقديرات بأن ليفني ستغادر الحزب، حيث كانت اتصلت مع موفاز وهنأته على فوزه، غير أنها تجنبت في سياق كلمتها أمام أتباعها إعلان بقائها في صفوف كاديما مؤكدة أنها ستظل ملتزمة بثوابتها، فيما رجح بعض المقرَّبين منها انسحابها تماماً من الحياة السياسية.

ورأى موفاز أن فوزه "يدل على ظهور كاديما بديل فكرياً وسياسياً لحكومة نتنياهو الفاشلة" .

وكان موفاز قد ركز في حملته، على الجانب الأمني نظرا لصورته كقائد سابق لهيئة الأركان ووزير الدفاع السابق، كما ركز أنصاره على الخبرة العسكرية الكبيرة التي يتمتع بها هذا الجنرال السابق، مشيرين إلى قمعه الانتفاضة الفلسطينية الثانية ومعتبرين أن هذا الرجل العملي القليل الكلام برغماتي وصبور يدرك حدود قوته وليس من دعاة الذهاب إلى الحرب.

أما خصومه فحملوه مسؤولية عدم جهوزية الجيش الإسرائيلي عند شن الحرب على لبنان صيف 2006 ويصفونه بأنه رجل يغلب مصلحته الشخصية على الأيديولوجية، كما تدل مواقفه المتغيرة عند تأسيس كاديما أواخر عام 2005.

واليوم يبدو حزب كاديما الذي يشغل 28 مقعدا في الكنيست وحزب المعارضة الرئيسي منذ عام 2009 على مشارف خسارة كبيرة بحسب الاستطلاعات. وقد يستطيع موفاز التوصل إلى اتفاق للانضمام إلى الائتلاف الحكومي اليميني. وحذرت ليفني من جهتها من أن "كاديما بقيادته سيصبح الليكود مكررا".

على صعيد آخر، قالت "مؤسسة الأقصى للوقف والتراث " إن العشرات من جنود الاحتلال بزيّهم العسكري والمستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى المبارك أمس من جهة باب المغاربة، حيث قاموا بجولات في أنحاء المسجد، فيما حاول المستوطنون أداء صلوات يهودية داخل الأقصى، وسط حالة استنفار من قبل أفراد قوات الاحتلال الإسرائيلي الذين انتشروا بكثافة في مواقع متفرقة في المسجد الأقصى المبارك. ورابط العشرات من المصلين ومن طلاب "مشروع مساطب العلم في المسجد الأقصى" في المسجد الأقصى وسط حالة من التوتر المشحون. وقالت "مؤسسة الأقصى" إن "نحو 3 مجموعات من المستوطنين وجيش الاحتلال بزيّهم العسكري اقتحموا المسجد الأقصى منذ الساعة الساعة السابعة والنصف صباحاً، ووصل عدد المقتحمين نحو 100 من الجنود والمستوطنين"، وأضافت المؤسسة أن هذه الاقتحامات تأتي وسط تصعيد الاقتحامات الإسرائيلية للمسجد الأقصى، خلال الأيام الأخيرة، خاصة من قبل فرق المخابرات الإسرائيلية.


موفاز


• ولد في 4 نوفمبر 1948 في إيران.

• انخرط في سن الثامنة عشرة في فوج المظليين، ثم قاتل ضد الجيوش العربية خلال عدوان يونيو 1967.

• منذ 1986 أصبح قائدا لفوج المظليين، ثم قائد المنطقة العسكرية الوسطى، ثم قائد المنطقة العسكرية الجنوبية.

• في 1998 أصبح رئيس أركان الجيش السادس عشر.

• بين 2002 و2006 وزير الدفاع.