قتل شرطي يمني وأصيب أربعة آخرون في هجوم شنه أمس، مسلحون في محافظة شبوة الجنوبية التي يسيطر تنظيم القاعدة على أجزاء منها.

وذكر مصدر أمني محلي طلب عدم الكشف عن اسمه أن "مسلحين مجهولين هاجموا نقطة تفتيش للشرطة غرب مدينة عتق عاصمة شبوة ما أسفر عن مقتل شرطي وإصابة أربعة آخرين".وأشار إلى أن الهجوم نفذ ليل الثلاثاء الأربعاء.

وتصاعد العنف بشكل كبير في جنوب اليمن خلال الأسابيع الأخيرة مع توسيع تنظيم القاعدة نطاق عملياته وتعهد رئيس الجمهورية الانتقالي عبدربه منصور هادي بالقضاء على القاعدة.

وقتل 185 عسكريا في هجوم شنه عناصر القاعدة الأحد على موقع للجيش في محافظة أبين جنوب اليمن، وذلك في أكثر هجوم دموية يستهدف القوات اليمنية.كما أشار مسؤول أمني الثلاثاء إلى تشديد الإجراءات الأمنية في عدن بعد تهديدات باستهداف مدرسة أميركية.

واستفادت القاعدة في الأشهر الأخيرة من ضعف الدولة المركزية ومن الاحتجاجات ضد الرئيس السابق علي عبدالله صالح لفرض سيطرتها على قطاعات واسعة من جنوب اليمن، خصوصا في محافظة أبين التي سيطر مسلحو القاعدة على عاصمتها زنجبار في مايو الماضي.

وقال تنظيم القاعدة في اليمن أول من أمس، إنه هاجم ضابط مخابرات أميركي بعد إرسال جنود أميركيين إلى البلاد وتعهد هادي بمحاربة الجماعة الإسلامية المتشددة.

وفي بيان نشر على موقع إسلامي على شبكة الإنترنت قال تنظيم القاعدة في جزيرة العرب إن الهجوم الذي وقع الأسبوع الماضي جاء بعد عملية رصد أظهرت وجودا عسكريا أميركيا متزايدا في مدينة عدن جنوب البلاد.

وأكدت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون) وقوع الهجوم لكنها شككت في إعلان الجماعة أنها نجحت في قتل الضابط. ولم يتم الإعلان عن هوية الشخص الذي تعرض للهجوم.