إذا كان التقدم حتمياً وكان هدف كل أمة؛ فإن السؤال الذي يجب أن يطرح عندئذ: لماذا تأخر العرب والمسلمون، ولماذا تقدم غيرهم؟ وكيف يمكن أن ينجح العرب تحديدا في الانخراط من جديد في دائرة التقدم والحضارة؟  النهضة هي الصعود من درجة إلى أخرى أعلى منها، وعمليا إيصال العرب إلى مستوى الحضارة الكونية، وهذا يحدث بتحليل جوهر الحضارة مما يسمح لنا أن نتعلمها ونتمثلها. والذي يميز النهضة عن الحداثة هو أن الأخيرة تجري بشكل تلقائي ويومي وتتجسد في انتقال أنماط الحياة والسلوك الغربي دون تمييز إلى المجتمع العربي. وهذه الأنماط ليست من جوهر الحضارة وأسسها. فالنهضة كنظرية في الولوج إلى الحضارة تحدد أولويات وتصيغ استراتيجية للعمل الجماعي وتشير إلى معايير للاختيار بين الجوهر والعرض والصالح والطالح. وبمعنى آخر فالنهضة ما هي إلا عقلنة هذه الحداثة الداخلة إلى العالم العربي، ومن الطبيعي أن تخضع هذه العقلنة لمعايير اجتماعية وأخلاقية.

إن أولى مهام الحضارة كانت إعادة تأويل التراث وتنظيمه بما يفسح المجال أمام دخول الحضارة المادية والعقلية. وتغيير الوعي التقليدي والخرافي إلى وعي عقلي عملي هو طريق التطور، وهو بمثابة إعداد التربة الصالحة لكل تغيير إيجابي مقبل، وإن بطء هذا التغيير العقلي المنهجي هو المسؤول الأول عن بطء التقدم في سائر أنحاء العالم الثالث، فشرط التقدم الأول هو عقل الإنسان الواعي لتأخره وتقدم غيره، فهو الذي يندفع في طريق التقدم والتطور.

إن أمماً كثيرةً كالأمة الرومانية واليونانية قديما، والأمة اليابانية في القرن الماضي استطاعت رغم التخلف أن تتجاوز ضعفها وتنهض من جديد. ويعود السبب الرئيسي في نهضتهم وتأخرنا نحن إلى إهمال القيم الكبرى للإسلام التي ربانا عليها رسولنا ـ صلى الله عليه وسلم ـ ففي حين أن العلم هو الذي ساعد الغربيين على التطور فإن الإسلام هو الدستور الذي لا حياة لنا دونه، وقد أدت التفسيرات السيئة للشريعة إلى إفساد الدين ودفع الأمة إلى البربرية.

وأخيرا... فإن العلم لا يعترف بالحدود الجغرافية والزمنية والقومية، فهو الفاعلية النبيلة التي لا تتبدل مع الشعوب، والتي لا يمكن أن تعترف إلا بذاتها، ولذلك كان واجبا على الإنسان أن يكرس نفسه للعلم وليس على العلم أن يخضع للإنسان أو يكرس له.