تشهد مصر خلال الشهر الجاري عددا من المهرجانات الفنية المتنوعة مع عودة النشاط الفني إلى سابق عهده. وانطلقت في دار الأوبرا المصرية أمس فعاليات الدورة الأولى من المهرجان النوبي الأفريقي.

وتوزع مساء اليوم جوائز الدورة 33 لمهرجان أوسكار السينما المصرية الذي تنظمه جمعية فن السينما برئاسة الناقد عبدالمنعم سعد ويرأس لجنة تحكيمه الممثل عزت العلايلي. وتتنافس على جوائز المهرجان 8 أفلام أنتجت أو عرضت خلال 2011. وبينها "فاصل ونعود" إخراج أحمد نادر جلال و"365 يوم سعادة" لسعيد الماروق و"بيبو وبشير" لمريم أبوعوف و"الفاجومي" لعصام الشماع و"إذاعة حب" لأحمد سمير فرج و"صرخة نملة" لسامح عبدالعزيز و"كف القمر" لخالد يوسف و"إكس لارج" لشريف عرفة.

وتبدأ مساء غد عروض مهرجان جمعية الفيلم السنوي للسينما المصرية التي تستمر حتى العاشر من مارس الجاري في مركز الإبداع الفني بدار الأوبرا المصرية، حيث تعرض الأفلام التي عرضت تجاريا للجمهور خلال 2010 و2011 لتقييمها من جانب الجمهور ولجنة التحكيم.

وتتكون لجنة تحكيم المهرجان في دورته الـ38 من المخرج الكبير توفيق صالح رئيسا وعضوية كاتب السيناريو الناقد رفيق الصبان وأساتذة السينما رحمة منتصر وهشام أبو النصر ووليد سيف والممثل المنتج محسن محيي الدين والممثل مجدي كامل والمخرج هاني لاشين والنقاد ضياء حسني وطارق الشناوي وماجدة موريس. وأعلن المهرجان عن جائزة خاصة في التمثيل للفنان سعيد صالح عن أدائه المتميز في فيلم "زهايمر" كما يشهد المهرجان تكريما خاصا للفنان الراحل صلاح مرعي لدوره الرائد في مسار السينما المصرية. ويشارك في المهرجان أفلام "الشوق" لخالد الحجر و"ميكروفون" لأحمد عبد الله و"حاوي" لإبراهيم البطوط و"المسافر" لأحمد ماهر و"إكس لارج" لشريف عرفة و"كف القمر" لخالد يوسف و"أسماء" لعمرو سلامة إضافة إلى عدد من الأفلام التسجيلية والقصيرة التي تناولت أحداث الثورة المصرية. وتنطلق في منتصف مارس الجاري فعاليات مهرجان القاهرة الدولي الرابع لموسيقى الجاز في المركز الثقافي "ساقية الصاوي" الذي يستمر حتى 17 من الشهر ذاته بمشاركة فنانين من إسبانيا والنمسا والبرتغال وهولندا والولايات المتحدة واليابان وسورية وأستراليا بالإضافة إلى عدد من الفرق المصرية. ويحمل المهرجان هذا العام شعار "مصر بخير".

وتنعقد الدورة الحادية والعشرين لمهرجان القاهرة الدولي لسينما الأطفال الذي تنظمه وزارة الثقافة المصرية في الفترة من 23 إلى 30 مارس الجاري بمشاركة أعمال من أنحاء العالم، بالإضافة إلى 5 دول عربية هي فلسطين والأردن وتونس والسعودية والجزائر.

واختتمت أول من أمس في مركز الإبداع الفني بساحة دار الأوبرا عروض أسبوع أفلام الدنمرك التي استمرت 5 أيام متصلة بالتعاون مع سفارة الدنمرك بالقاهرة. كما اختتم مساء الثلاثاء الماضي فعاليات الدورة الأولى لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية التي أقيمت في مدينة الأقصر في أقصى جنوب مصر.