أكد وزير الدفاع العراقي الدكتور سعدون الدليمي أن قمة بغداد مهمة جدا في الوقت الحالي بسبب التغيرات الكثيرة التي تشهدها المنطقة سياسيا واجتماعيا واقتصاديا، مبيناً أن زيارته إلى السعودية حاملاً رسالة دعوة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز تم استقبالها بكل ترحيب.

وكشف الدليمي لـ "الوطن" أنه أبلغ وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل أن "قمة عربية بدون السعودية لا تعتبر ذات تأثير أو جدوى"، مضيفا "لقد أبلغته بحقيقة مشاعرنا وقلت له إن العراق افتقدكم كثيراً ولا تتركوا العراق وحده فهو نبَتَ وطَلَعَ عربيا ولا ينمو إلا في البيئة العربية".

وبين الدليمي أن القمة طال انتظارها وأجلت أكثر من مرة، وآن الأوان لعقدها في هذا الوقت الذي يعتبر مفصلياً وحيوياً ومهما "بسبب التغيرات الكثيرة التي تشهدها المنطقة على المستوى السياسي والاجتماعي والاقتصادي".

واعتبر الدليمي ما جرى في المنطقة العربية سببا للقاء العرب ليقولوا كلمتهم في الحاضر والمستقبل. وأكد أن قمة بغداد ليست قمة للعراقيين وحدهم، لكنها قمة لكل العرب في رسم خارطة طريق للمستقبل، مشدداً على أن العرب بحاجة لحوار داخلي قبل إجراء حوار مع الآخر.

واستشهد الدليمي بالتجربة العراقية في الحوار الداخلي، وقال "نحن بالعراق خرجنا من محنة وبدأنا نتعافى والحمد لله. فالحوار الداخلي هام لتحديد الرؤية بشكل كامل، وهو ما يجب على العرب العمل عليه من خلال حوارهم الداخلي لمجابهة التحديات والتهديدات المشتركة".

وأكد أنه آن الأوان للقمة العربية أن تقول كلمتها، مشيراً إلى أن الكلمة التي تتمنى بلاده أن تقولها هي "أن الأمة العربية موجودة، ولها الحق في النمو والاتحاد والتكامل والتطور"، محذراً من أن تجاهل العرب لهذه الأسس سيشغلهم بقضايا تساهم في تجزئة وتشطير وتقسيم الأمة. وأشار إلى أهمية قمة بغداد لوضع أسس لخارطة طريق جديدة وحقيقية، تجمع العرب ليكون لقاؤهم خيرا وبركة على الجميع.