أطلقت أمانة الأحساء أمس نظام "أتممة أعمال التشغيل ورفع الاستجابة للمستفيدين" الإلكتروني الخاص بالبلاغات والرد الصوتي الآلي التفاعلي على الرقم 940. ويعمل النظام طوال أيام الأسبوع على مدار الساعة لإتاحة الفرصة للمستفيدين للتواصل إلكترونياً مع الأمانة، وتسجيل بلاغاتهم واقتراحاتهم وجدولتها وهيكلتها وإسنادها آلياً لمنسوبي الأمانة والمقاولين المسئولين كل فيما يخصه، والتأكد من إقفالها عن طريق خاصية الاعتماد الموّثق، وذلك بغرض التأكد من جودة الخدمة المقدمة للمستفيدين.

وقال وكيل أمين الأحساء للخدمات، المهندس عبدالله العرفج، في تصريح صحفي أمس، إن آلية استخدام النظام مُيسرة تُتيح التواصل آلياً مع المستفيد بحيث تُمكنه من فتح بلاغ من خلال الرقم 940 بشكل آلي عبر خدمة الرد الآلي التفاعلي وتسجيل بلاغ متعلق بأي خدمة في الإنارة والطرق والأرصفة والحدائق والأشجار والنظافة، أو الإبلاغ عن مخالفة الأنظمة، ومن ثم إسنادها آلياً إلى ذوي العلاقة في الأمانة كل بما يخصه، والمتابعة الآلية حتى إغلاق البلاغ ثم قياس أداء الإدارة المعنية والمقاولين المرتبطين بها. وسيتم على ضوء ذلك تطبيق الغرامات النظامية في حق الجهات المتسببة أو المتأخرة في التجاوب مع البلاغ، كما يتيح دراسة البلاغات وأنواعها وتوزيعها الجغرافي، وبالتالي يتم وضع حلول وخطط استراتيجية مرتبطة بحقائق وأرقام على أرض الواقع.

من جانبه، ذكر مدير عام تقنية المعلومات بالأمانة المهندس حمدان العرادي أن النظام يصنف البلاغ بحسب طبيعته ودرجة الطوارئ أو خطورة الموقف، ويحدد الموقع الجغرافي للمتصل بدقة عالية وبشكل شبه آلي، وعرضه على خريطة جغرافية تفاعلية على شاشة المستخدم، موضح عليها أسماء الشوارع والعلامات الأرضية، مما يسهل تفهم وضع المتقدم بالبلاغ، إضافة إلى عرض البلاغات السابقة للمتصل وجميع البيانات المتعلقة بها مما يساعد المأمور في معرفة سجل المبلغ كاملاً من بلاغات كاذبة أو غيرها.