أعلن قائد القوات البحرية الأميركية في منطقة الخليج الأميرال مارك فوكس أن إيران عززت قواتها البحرية في الخليج وأعدت زوارق يمكن استخدامها في هجمات انتحارية،مشيرا إلى أن بإمكان القوات البحرية الأميركية منعها من إغلاق مضيق هرمز.

وقال فوكس الذي يقود الأسطول الخامس الأميركي للصحفيين في قاعدة الأسطول في البحرين أول من أمس "لقد زادوا عدد الغواصات.. وزادوا عدد سفن الهجوم السريعة.

تم تزويد بعض من تلك القوارب الصغيرة برؤوس حربية ضخمة يمكن أن تستخدم كشحنة ناسفة انتحارية. الإيرانيون يملكون مخزونا ضخما من الألغام".

وأضاف "وتابعنا باهتمام تطويرهم لصواريخ ذاتية الدفع قصيرة ومتوسطة وبعيدة المدى وبالطبع.. تطوير برنامجهم النووي". وقال إن إيران تملك الآن 10 غواصات صغيرة.

وسئل فوكس عما إذا كانت البحرية الأميركية مستعدة لهجوم أو مشكلات أخرى في الخليج فقال "إننا يقظون جدا ووضعنا مجموعة كبيرة من الخيارات لإعطائها للرئيس ونحن مستعدون.. وماذا إذا حدث الليلة؟ إننا مستعدون اليوم".

وسئل فوكس عما إذا كان يأخذ تهديدات إيران بإغلاق مضيق هرمزعلى محمل الجد فقال "هل بإمكانهم أن يجعلوا الحياة صعبة بالنسبة لنا؟ نعم يستطيعون. إذا لم نفعل شيئا وتمكنوا من العمل دون رادع نعم يستطيعون إغلاقه ولكن لا أتوقع أن نكون في هذا الموقف على الإطلاق."

وقال "ولذلك عندما تسمعون نقاشا عن كل هذه اللهجة المحمومة من جانب إيران فإننا نعتقد حقيقة أن أفضل وسيلة للتعامل مع ذلك هي الدبلوماسية.. إنني مقتنع تماما بأن هذا هو الطريق الذي نسير فيه. فمهمتنا أن نكون مستعدين. إننا يقظون".

وأضاف فوكس أن الاتصالات بين البحرية الأمريكية والسفن الإيرانية في الخليج روتينية، مشيرا إلى حالات ساعد فيها البحارة الأميركيون سفنا إيرانية كانت في محنة أو كان قراصنة يهددونها.

من جهة ثانية اتهمت إيران جارتها أذربيجان بالتعاون مع جهاز الاستخبارات الإسرائيلي، الموساد، وتسهيل اغتيال علماء نوويين إيرانيين خلال السنوات الماضية.

وطلبت وزارة الخارجية الإيرانية من سفير أذربيجان جهانشير أخوندوف أن تدين بلاده هذا التعاون وأن تمنع باكو الموساد من القيام بأنشطة معادية لإيران على أراضيها، إلا أن أذربيجان رفضت الاتهامات.

من جهة أخرى قال نائب كبير المفاوضين الإيرانيين علي باقري، أمس بعد إجـراء مباحثات مع نائب وزير الخارجية الصيني ما  تشاو شو، إن إيران على استعـداد لإجراء محادثات نوويـة مـع القوى العالمية ولكنها لن تسمح بأي ضغط من جانبهـا.