ينطلق اليوم المؤتمر الدولي لعلوم المواد وتطبيقاتها بجامعة الطائف الذي يعقد تحت شعار"التنمية والابتكار"، حيث يشارك فيه باحثون وعلماء وأكاديميون من 40 دولة.

وأوضح مدير جامعة الطائف الدكتور عبد الإله باناجة في تصريح لـ"الوطن" أن المؤتمر الذي تستمر فعالياته 3 أيام، يهدف إلى الارتقاء بالمستوى العلمي والاجتماعي لإيجاد الحلول لبعض المعضلات العلمية، والتحديات التي تواجه مجال الصناعة والتقنية. وأشار إلى أن الجامعة تحتل المرتبة الرابعة بين جامعات المملكة، حيث قدمت أكثر من 100 بحث في مجال علوم المواد، وذلك خلال السنوات الثلاث الماضية. وقال باناجة إن المؤتمر تلقى أكثر من 660 بحثا من أكثر من 40 دولة، لافتا إلى أن عدد المسجلين للمشاركة تجاوز 1380 باحثا وباحثة، نصفهم تقدموا بأبحاث علمية.

من جهته، أشار رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر الدكتور محسن القحطاني إلى مشاركة باحثات سعوديات في تحكيم المؤتمر، إلى جانب تقديمهن عددا من البحوث العلمية عن التقنية الحيوية الطبية وتقنية الخلايا الشمسية. وأضاف أن من بين المشاركات بالمؤتمر الدكتورة مها خياط، والدكتورة حياة سندي، حيث تشارك الأخيرة بملخص عن التقنية الحيوية الطبية، كاشفا عن وجود مشاركات متنوعة من طالبات سعوديات بالدراسات العليا ببرنامج الدكتوراه من عدد من الجامعات السعودية.