طالب عدد من سكان حي الفيصلية بعرعر، بإبعاد العمالة المخالفة الذين ينتشرون بالطرقات ويثيرون القلق بين الأهالي، مشيرين إلى أنهم أصبحوا يخشون على أطفالهم ونسائهم من الخروج من المنازل، خوفا من هذه العمالة. وقال المواطن فليح حجاج العنزي، إن بعض سكان الحي أبعدوا هذه العمالة أكثر من مرة، كما قاموا بإبلاغ الجهات الأمنية والجوازات ووعدوهم بإبعادهم دون فائدة.

واستغرب وائل العنزي من عدم وجود رقابة وانعدام الحملات الأمنية على هذه العمالة، ولا يعرف الجهة المسؤولة عنهم، هل هي مكتب العمل أم إدارة الوافدين، مشيرا إلى أن هذه التجمعات تمثل خطرا كبيرا على أهالي الحي.

ومن جانبه اعتبر الناطق الإعلامي بشرطة منطقة الحدود الشمالية العقيد بندر الأيداء، أن مسؤولية انتشار العمالة السائبة مشتركة ما بين الكفلاء الذين يقومون باستخراج تأشيرات الاستقدام دون أن يكون لهذه العمالة أي عمل يؤدونه، وما بين من يقوم بالتعامل معهم من المواطنين، لأنهم يساعدونهم على تجاوز هذه الأنظمة، مؤكدا على ضرورة التزام المواطنين بالأنظمة وعدم إتاحة الفرصة لهم بالانتشار. فيما أرجع المتحدث الرسمي لوزارة العمل، حطاب العنزي، انتشار هذه الظاهرة إلى وجود بعض المتحايلين المتاجرين بالتأشيرات، إضافة إلى صاحب العمل الذي أطلق عمالته، سواء بمقابل أو دون مقابل مادي، والعامل الذي يلجأ للعمل لدى الغير دون علم صاحب العمل، وصاحب العمل الذي يقبل أن تعمل لديه عمالة مخالفة. وأكد العنزي أن أي منشأة أو فرد يقوم بتشغيل أو إيواء عامل "هارب" من العمل يمنع من الاستقدام لمدة سنتين، كما يعاقب كل من يخالف بغرامة لا تقل عن خمسة آلاف ريال ولا تزيد على عشرين ألف ريال، مشيرا إلى تجاوز الغرامات العام الماضي 13مليون ريال.