يبدو المنتخبان العاجي والغاني مرشحين بقوة إلى بلوغ المباراة النهائية للنسخة الـ28 من نهائيات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم التي تستضيفها الجابون وغينيا الاستوائية حتى الأحد المقبل، عندما يلتقيان اليوم مع مالي في ليبرفيل وزامبيا في باتا في الدور نصف النهائي.

قدم المنتخبان مشوارا جيدا في البطولة حتى الآن وخطيا بثبات نحو دور الأربعة في طريقهما إلى النهائي "الحلم".

وتعتبر ساحل العاج مرشحة بقوة سواء تاريخيا أو على الورق بالنظر إلى تشكيلتها المرصعة بالنجوم التي تملك خبرة كبيرة في الملاعب الأوروبية والقارية أبرزهم القائد دروجبا، ولاعب وسط مانشستر سيتي الإنجليزي يحيى توريه وشقيقه حبيب كولو توريه وسالومون كالو والمهاجم جيرفينيو. وكل هذه الترسانة الهجومية ستشكل عبئا كبيرا على دفاع مالي.

وفي المباراة الثانية، لا تختلف حال غانا عن ساحل العاج لدى مواجهتها زامبيا في باتا، لأنها المرشحـة إلى بلوغ المباراة النهائية، بيد أنها تواجـه عقبـة زامبيا الصعبة بقيادة الفرنسي هيرفيه رينار.

وتدين زامبيا بتطور مستوى منتخب بلادها إلى رينار الذي قادها إلى ربع النهائي في النسخة الأخيرة. ولم تذق زامبـيا حـلاوة اللقب قط لكنها تلعب دائما دورا هامـا في النهائيـات وتبلغ أدوارا متقدمة. 

ويطمح المنتخب الغاني إلى مواصلة بريقه ويعول على مهاجمه أسامواه جيان لرفع الكأس الذهبية إلى جانب الشقيقين جـوردان وانـدريـه ايـوو، كما يبرز سولي علي مونتاري واسامواه كوادوو وانطوني انان وايمانويل اغييمانغ بادو إلى جانب القائد جون منساه.