أكد مدير عام جمرك منفذ الحديثة، زايد بن عطالله الزايد، أن جمرك الحديثة أحبط تهريب أكثر من 26 مليون حبة مخدرة في عام 2010، وضبط أكثر من 45 مليون حبة عام 2011 بزيادة 181%، إضافة إلى ما ضبط من السلع المغشوشة والمقلدة.

جاء ذلك في كلمته أول من أمس في افتتاح فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للجمارك تحت شعار "التواصل.. الحدود فاصلة والجمارك واصلة"، والذي دشنه محافظ القريات عبدالله بن صالح الجاسر بجمرك الحديثة الدولي.

وأشار الزايد إلى أن الحفل يصادف ميلاد مجلس التعاون الجمركي وحاليا منظمة الجمارك العالمية، حيث تعمل من خلاله الجمارك على توثيق الصلة بين شركائها في القطاعين العام والخاص بشكل فاعل لتنمية الدور الخدمي لها.

وأضاف أن الجمارك السعودية حصلت على جائزة عالمية في عام 2008م نظير جهودها في مكافحة أخطرالظواهر السلبية وهو الغش والتقليد وحقوق الملكية الفكرية الذي يكبد الاقتصاد العالمي خسائر طائلة، وحققت مراكز متقدمة ضمن المراكز العشرة الأولى للدول الأعضاء في المنظمة وعددها 177 دولة، حيث حصلت الجمارك السعودية على المركز الأول في مجال ضبطيات قطع غيار السيارات تليها الجمارك الأميركية، وفي المركز السادس في مجال الحاسب الآلي ولوازمه.

وتضمن الحفل عرض فيلم وثائقي عن الجمارك السعودية يتحدث عن دور الجمارك بكافة أنواعها البرية والبحرية والجوية، وكيفية استخدام تكنولوجيا المعلومات وتنمية المهارات الفنية والإدارية من أجل الإسهام في تحقيق الأهداف الجمركية والوصول إلى أداء جمركي متميز.

وكرم الجاسر الموظفين المتميزين في الجمارك، منهم: صقار هذلول العنزي، والونسي صالح الرويلي، ثم تجول الحضور في المعرض النموذجي المصاحب للحفل الذي يحتوي على العديد من الضبطيات.