دفع أستاذ الإعلام في قسم الإعلام بكلية الآداب في جامعة الملك سعود الأستاذ الدكتور عبداللطيف بن دبيان العوفي بآخر إصداراته الإعلامية إلى الساحة الثقافية والتعليمية وهو كتاب "المهارات الأساسية في الاتصال والتواصل".

وقال العوفي إن سبب إصدار هذا الكتاب يعـود بالدرجة الأولى إلى "أن الجامعات السعودية أصبحت تخصص جزءا أساسيا من تدريس هذه المهارات في كليات السنة التحضيرية، وأن الهدف العام من هذا الكتاب هو تعليم القارئ وتدريبه على وجه العموم والطالب بصفة خاصة على مهارات الاتصال".

وأضاف العوفي أن الجمهور المستهدف من هذا الكتاب هم "الراغبون في دراسة الإعلام، والدارس غير المتخصص، والجمهور العام".

وقسم الكتاب وفق منهجية علمية إلى مجموعة من الأبواب في كل باب عدة فصول كل فصل يتناول مهارة اتصالية معينة، كما حاول الباحث أن يؤصل كل فصل تأصيلا شرعيا من خلال إيراد الدليل من الكتاب والسنة ليؤكد أنها ليست مهارات غربية وليدة اليوم، ولكنها في معظمها مهارات حثنا عليها ديننا الحنيف.

ويتألف الكتاب من ثلاثة أبواب واثني عشر فصلا، وبدأ المؤلف بمقدمة في الاتصال ثم الاتصال الذاتي تلاها مهارات الإصغاء ثم الاتصال غير اللفظي ومهارة القراءة والمهارات الإقناعية والمهارات الكتابية ومهارات الحوار والتفاوض ومهارات الإلقاء والاتصال العام ومهارات المقابلة والاتصال الأسري والاتصال عبر الثقافات.