يقدم الباحث السعودي علي إبراهيم النملة في كتابه "الاستشراق والإسلام في المراجع العربية" عملا توثيقيا ببليوجرافيا بارزا، ويتناول في البداية الأسباب التي دفعت إلى الاستشراق "الإسلامي" ومختلف فئات المستشرقين. وقال النملة، وهو أستاذ المكتبات والمعلومات بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، ووزير سابق: من المهم عند البحث في الاستشراق والإسلام الابتعاد عن التعميم في الأحكام، إذ إن ما يقال عن موقف بعض المستشرقين من الإسلام يدخل في جانب منه في حيز الأقوال الإيجابية التي تستل أحيانا من سياقها وتوظف لمصلحة هذا المستشرق أو ذاك. والأقوال السلبية المأخوذة عن بعض المستشرقين هي كذلك قد تنتزع من النص بعيدا عن السياق الذي جاء فيه.. ومن هنا لزم أن تكون الإدانة محصورة على هذه الفئة من المستشرقين الذين يثبت من السياق أنهم أساؤوا لهذا الدين. وقد أساء إليه مستشرقون كثيرون بناء على نية مبيتة عند فئة منهم وبناء على عدم انتمائهم لهذا الدين عند فئة ثانية وبناء على جهلهم بلغة هذا الدين عند فئة ثالثة.. وفئة رابعة منهم اتكلت على أعمال المستشرقين السابقين الذين كانوا أشد حدة من المتأخرين فبنوا على هذا الاتكاء نظرياتهم التي سعوا إلى تسويقها بين الغربيين والشرقيين.

وقال "يعد الاستشراق أحد الروافد التي عرف الغرب من خلالها الإسلام، إلا أنها معرفة لم تكن في مجملها دقيقة، وسيتبين من هذه الوقفات أن الاستشراق في مهمته هذه قد اتكأ على معلومات شعبية غربية قديمة ذات بعد مسيحي، مما كان له الأثر الكبير في تلقي الغرب للإسلام، بل الأثر الكبير لهذه الفجوة بين الغرب والإسلام قبل أن تنطلق حروب الفرنجة من الغرب إلى الشرق."

الكتاب الذي صدر عن دار بيسان للنشر في بيروت جاء في 224 صفحة متوسطة القطع. وتحدث الباحث عن الحروب الصليبية التي استمرت قرنين من الزمن، وقال "المهم أنه على مدى قرنين من الزمن تشكلت العلاقة بين الغرب والإسلام من منطلق حربي، ولا يزال هذان القرنان يحددان هذه العلاقة". يقول كل من أحمد الجهيني ومحمد مصطفى "وقد لعبت الحروب الصليبية دورا لا يمكن تجاهله في تشويه صورة الإسلام، وقد استمر تيار الدعاية يتدفق ضد المسلمين بالأكاذيب إلى جميع أنحاء أوروبا التي أمدت الحروب الصليبية بالمال والعتاد"."

وتحدث عن التأثير الإيجابي الإسلامي على أوروبا، وذكر أن ذلك التأثير جرى تجاهله. وقال "تجاهل هذا التأثير الإسلامي على أوروبا يمكن أن يعد مظهرا من مظاهر الاستشراق، وهو كذلك مظهر من مظاهر التأريخ للنهضة الأوروبية، ولكنه تجاهل لا يثبت أمام حقيقة أن للإسلام أثرا واضحا في هذه النهضة سعى جاك جودي وآخرون منصفون مثله إلى توكيده." وأضاف أنه "تبع تجاهل التأثير الإسلامي على أوروبا تجاهل الإسلام نفسه وقلة المكتوب عن الإسلام بموضوعية بحيث عمد الراغبون في التعرف على الإسلام إلى إسهامات بعض المستشرقين." وقال "تركزت الوقفات عن الاستشراق.. على اعتبار أن المستشرقين لم يكونوا جميعا مجرد علماء أكاديميين فحسب، بل كان منهم المستشارون لهيئات سياسية ودينية في الغرب، وشغل رهط منهم مناصب رسمية في وزارات الحربية والخارجية والاستعمار إبان وجود الاستعمار ووجود وزارات له." وأضاف "لم يكن كل المستشرقين كذلك بل كان منهم علماء خدموا التراث الإسلامي بالتحقيق والدراسة والترجمة والحفظ والفهرسة والتكشيف، لكن من الملاحظ أنه من غير الشائع في المنشور العربي عن الاستشراق في موقفه من الإسلام أن تقف على تركيز للبعد الحسن الإيجابي لهذه الخدمات، وهذا يعني مأخذا على هذه الفئة من الذين كتبوا نقدا للاستشراق ربما بافتراض أن الاستشراق كان كله ضررا على الإسلام وأنه خوّف الغرب من الإسلام." ورأى أن هناك سعيا إلى تصنيف دراسة المستشرقين للإسلام من منظور سلبي استنادا إلى العوامل التالية وهي: "الافتراضات المسبقة والادعاء المتعمد والخطأ في الاستنتاج وتوارث الآراء والتجزئة وعدم الدقة في استعمال المصطلحات واستخدام صيغ الشك والتعميم."

العمل التوثيقي الجدي الذي جاء في الكتاب هو الذي امتد من الصفحة 53 إلى نهاية الكتاب، أي الصفحة 223 وجاء في شكل أسماه المؤلف "القائمة الورقية (الببليوجرافية)"، وهو بالفعل عمل مهم شمل مصادر ومراجع كثيرة تناولت موضوع الكتاب.