أوضح مدير جامعة الطائف الدكتور عبدالإله باناجة أن هناك 6 متحدثين في المؤتمر الدولي لعلوم المواد وتطبيقاتها، بينهم العالمة السعودية الدكتورة حياة سندي الباحثة بجامعة هارفارد، وعلماء من مصر وإيطاليا وأميركا واليابان، إضافة إلى 110 علماء من 40 دولة.

وبين أن عدد أوراق العمل المقدمة بلغ 120 ورقة من ضمن 600 بحث، تم تخصيص لجنة تحكيم لفرزها، و150 بحثا احتياطيا سيتم عرضها على هامش المؤتمر من خلال معرض علمي يضم هذه الأبحاث المقبولة. وأشار باناجة إلى إقامة عرض عام للإمكانات البحثية لجامعة الطائف.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي حول المؤتمر الدولي لعلوم المواد وتطبيقاتها، والذي يعقد بالجامعة خلال الفترة من 21 إلى 23 ربيع الأول الجاري.

وذكر لـ"الوطن" أن جامعة الطائف لم تدخر جهدا في دعم الحركة البحثية، وتشجيع الباحثين؛ الأمر الذي وضعها في المرتبة الرابعة بين جامعات المملكة، حيث قدمت أكثر من 100 بحث في مجال علوم المواد، وذلك خلال السنوات الثلاث الماضية.

وعن مدى مشاركة العنصر النسائي خلال المؤتمر، أشار باناجة إلى أنه تم تخصيص أماكن مخصصة للحضور النسائي بحيث تكون متابعة فعاليات المؤتمر لهن من خلال الدائرة التلفزيونية.

أما فيما يتعلق بمحاور المؤتمر، فأوضح أن المؤتمر يضم 4 محاور تتعلق بأساسيات وتوصيف علوم المواد، وكذلك تقنية النانو وموضوعات البيئة والطاقة ووظائف المواد.